معايير مرحلة التقييم النهائي
يتم في هذه المرحلة تقييم المبادرات التي تجتاز عملية التقييم المحلي، وتكون عملية التقييم النهائي على مستوى مركزي من قبل لجان التقييم القطاعية المركزية التي يشكلها إلهام فلسطين. وتتم عملية التقييم هذه وفق المعايير والمؤشرات الآتية:
المعايير |
المؤشرات |
إبداع المبادرة وتميزها كمصدر إلهام وتعلم |
§ مدى تدبر الموارد المحلية المتاحة وتعظيم الاستفادة منها.
§ التعاطي المبدع مع التحديات وإيجاد الحلول المبتكرة.
§ نوعية وفعالية وشمولية واستمرارية انخراط الطلبة، أو المعلمين، أو المجتمع المحلي في جميع مراحل المبادرة.
§ التعاون الفاعل والمثمر والنهج التشاركي التعاوني بين الأطراف المشاركة في المبادرة. |
أهلية المبادرة للتعميم وقابليتها لأن تكون قدوة حسنة ونموذج يحتذى |
§ واقعية المتطلبات والموارد الضرورية لتطبيقها.
§ مدى حاجة البيئة المدرسية للمبادرة.
§ مدى استعداد القائمين عليها للمشاركة الفعالة في تعميمها.
§ الجدوى الاقتصادية للمبادرة.
§ مساهمة المبادرة في توفير الموارد المختلفة للبيئة التعلمية.
§ استعداد وقدرة أصحاب المبادرة على تنفيذها.
§ قدرة المبادرة على إحداث نقلة نوعية نمطية في مجال تميزها على مستوى المدرسة، أو المديرية/ المنطقة.
§ حجم وقيمة التحولات غير المباشرة التي أحدثتها المبادرة في محيطها.
§ مخاطبة المبادرة للحاجات الحقيقية لقطاع واسع من المهتمين في المجتمع المدرسي. |
|
|