Elham.ps
Ar|Eng
Elham.ps Elham.ps Elham.ps
الرئيسية » عام »   21 نيسان 2015طباعة الصفحة

الدورة الأولى 2008 جديد

 

 
تقرير حول الدورة الأولى لإلهام فلسطين
 
بعد توقيع اتفاقيات الشراكة بين مؤسسة التربية العالمية UEF، ووزارة التربية والتعليم العالي، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الأنروا " ، ووزارة الصحة الفلسطينية، وصندوق الاستثمار الفلسطيني، عملت المؤسسة ووزارة التربية على استكمال الإجراءات الفعلية لانطلاق مبادرة " إلهام فلسطين " حيث تم إطلاق المبادرة بتاريخ 10/12/2007.
يسعدنا أن نضعكم بصورة العديد من الحقائق والأرقام التي رافقت وصاحبت تنفيذ المبادرة منذ إطلاقها ولغاية إنتهاء المقابلات بتاريخ 9/10/2008
 
1.      عملت وزارة التربية والتعليم العالي ووكالة الغوث على اختيار 19 منسقا/ة في المديريات، ليكونوا حلقة الوصل في كافة الأنشطة المتعلقة بالمبادرة على طول مراحل العمل.
2.      عملت المؤسسة على توزيع 5000 آلاف رزمة تعريفية بإلهام على جميع المدارس تحتوي كافة القضايا، وما يزيد عن 10000 طلب ترشيح ورقي، كذلك وزعت أكثر من 5000 بوستر
3.      عقدت مديريات التربية والتعليم، كذلك مديريات التعليم التابعة لوكالة الغوث ما مجموعه 20 لقاءا تعريفيا بإلهام حيث تولى المنسقون/ات هذه العملية.
4.       شاركت مؤسسة التربية العلمية، وبعض الشركاء في حضور 14 لقاءا آخر، منهما 4 لقاءات موسعة.
5.      حضر اللقاءات التعريفية ما يزيد عن 1500 مدير/ة، معلم/ة، مرشد/ة، مشرف/ة، كذلك أعضاء مجالس أولياء الأمور.
6.      خلال مرحلة الترشيح عملت المؤسسة على نشر وتعميم إلهام من خلال الصحف المحلية في مساحات مناسبة وملونة حيث بلغ عدد الإعلانات 16 إعلانا، مع إبراز الشركاء في كافة الإعلانات.
7.      وخلال فترة الترشيح اهتمت الصحافة المكتوبة بالمبادرة، وبلغ مجموع الأخبار الصحفية منذ توقيع الاتفاقيات مع الشركاء، مرورا بفترة الترشيح، وانتهاءا بمرحلة التقييم 97 خبرا صحفيا توزعت بين صحف ( القدس، والأيام، والحياة الجديدة ) ووكالتي ( معا، ووفا ).
8.      ولم تكتف إلهام بذلك بل عانقت أثير ( المرئي والمسموع ) فاستضافت محطات الإذاعة المحلية في غالبية المحافظات منسق المشروع، والشركاء، ومشرفين، ومعلمين فتحدثوا عن إلهام بتفاصيله، والشراكة في 15 لقاءا طوال مرحلتي الترشيح والتقييم الأولي.أما تلفزيون فلسطين فقد خصص العديد من اللقاءات خلال مراحل العمل، بلغت 5 لقاءات.
9.      خلال فترة الترشيح، أرسلت الرزم التعريفية بإلهام من خلال البريد الإلكتروني إلى ما يزيد عن 1000 شخص
10. زار الموقع الإلكتروني الخاص بإلهام منذ لحظة إطلاق المبادرة الآن أكثر من 13621 شخصا
11.في نهاية مرحلة الترشيح، تلقت المؤسسة ما مجموعه 791 مبادرة، موزعة على مديريات الضفة الغربية، وقطاع غزة، من قطاعات ( الحكومة، والوكالة، والخاصة) موزعة على النحو التالي:
 
Supervising Authority
Frequency
Percent %
UNRWA
162
20.5
Government
561
70.9
Private
47
5.9
N.A*
21
2.7
Total
791
100
 
 
 
 
 
 
 
12.بإغلاق مرحلة الترشيح عمل طاقم المؤسسة على الإتصال باصحاب المبادرات 791 وابلغهم باستلام طلباتهم، وشكرهم على المشاركة.
13.تلقت المؤسسة ما مجموعه 20% من طلبات الترشيح إلكترونيا، وخلال وقت قصير عمل طاقم المؤسسة على حوسبة النسبة المتبقية والبالغة 80%
14.خلال فترة الترشيح أجاب طاقم العمل على آلاف المكالمات الهاتفية المستفسرة عن العديد من القضايا
15. بعيد انتهاء مرحلة الترشيح عملت المؤسسة على تشكيل لجنة مرجعية للتقييم من 9 أشخاص تمثل الشركاء فيها، إضافة إلى مختصين وخبراء
16.عقدت اللجنة المرجعية منذ الإجتماع الأول بتاريخ 2/4/2008، ولغاية انتهاء المقابلات أكثر من 20 اجتماعا.
17.استمرت مرحلة التقييم الأولي شهرا كاملا، حيث قامت بها ثلاث لجان، مكونة من 10 أشخاص
18.في نهاية مرحلة التقييم الأولي قررت اللجنتان ( التنفيذية والمرجعية للتقييم) نقل 154 مبادرة للمرحلة الثانية، موزعة قطاعيا على النحو التالي:
Authority
Frequency
Percent
UNRWA
43
27.9
Private
9
5.8
Government
102
66.2
Total
154
100.0
 
 
 
 
 
 
19.في نهاية مرحلة التقييم الأولي عملت المؤسسة على إرسال رسائل للمئات الذين لم يجتازوا موضحين الأسباب استنادا إلى رأي لجان التقييم.
20.بتاريخ 4/6/2008 عقدت المؤسسة لقاءا للأشخاص 154 الذين اجتازوا مرحلة التقييم الأولي، وشارك في اللقاء وزيرة التربية والتعليم العالي، وزير الصحة، السيد وحيد جبران، د. أسعد رملاوي، السيد بصري صالح، د. مروان عورتاني، والعديد من الشركاء، والمقيمون.
21.تولى عملية التقييم في المرحلة الثانية 12 مقيما، خبراء في المحاور الأربعة لإلهام فلسطين، حيث توزعوا على ثلاث لجان مختلفة، ونظروا في الطلبات وفق المعايير التي وضعوها.
22.استمرت عملية التقييم 30 يوما، حيث نظر المقيمون مجتمعين في 154 طلبا تفصيليا، مكونة من ما معدله
         
ثالثا: مرحلة التقييم الثانية
 كانت المؤسسة قد أعلنت أن التقييم سيتم على مرحلتين، وأن المرحلة الثانية من التقييم سيقوم بها لجنتان ( الأولى من الخبراء، والثانية من الشباب ) وأن من يجتازون المرحلة الأولى سيطلب منهم تعبئة طلب تفصيلي،
           لذلك عملت اللجنة المرجعية على إعداد الطلب التفصيلي، الذي أخذ وقتا طويلا من النقاشات والحوارات  
           الفكرية، كذلك بناء المعايير والمؤشرات لعملية التقييم.
وعقدت المؤسسة لقاءا لأصحاب المبادرات الذين اجتازوا مرحلة التقييم الأولي، حيث عقد اللقاء في وزارة التربية والتعليم بتاريخ 4/6/2008، وحضره الوزيران لميس العلمي، ود. فتحي أبو مغلي، إلى جانب د. مروان عورتاني، والسيد وحيد جبران ممثلا لوكالة الغوث.إضافة لممثلين عن باقي الشركاء.
وجرى خلال اللقاء استعراض نتائج مرحلة التقييم الأولي، كذلك بنية الطلب التفصيلي، والمعايير والمؤشرات الخاصة بعملية التقييم، وتفسير الأسئلة التي يتضمنها الطلب، وآلية تعبئة الطلب On Line .
وقد منح جميع الأشخاص 160 رقما سريا للدخول وتعبئة الطلب التفصيلي، الذي تم وضعه على الموقع الإلكتروني الخاص بمبادرة " إلهام فلسطين " وتم ربط الطلب بقاعدة بيانات تم تصميمها خصيصا، بحيث كانت جاهزة للبدء بعملية التقييم للمرحلة الثانية إلكترونيا. من قبل لجنة الخبراء.
1.     لجنة الخبراء : تشكلت من أعضاء اللجنة المرجعية الذين عايشوا إلهام منذ البدايات، كذلك عملية التقييم الأولي، وجرى توسيعها من أعضاء آخرين يمتلكون القدرة والمهارة، وعلى صلة مباشرة بمسيرة إلهام، حيث بلغ عدد أعضائها 12 عضوا، توزعوا على ثلاث لجان عملت بالتزامن، وقد قامت اللجنة بالتقييم وفق المعايير التالية:
المعايير والمؤشرات الخاصة بالتقييم للمرحلة الثانية / كما وضعها الخبراء
 
المعيار
المؤشرات
ريادية المبادرة
الجدة / الأصالة / الابتكار
التعاطي الخلاق مع الصعوبات
مدى تدبر الموارد المحلية المتاحة / التعاطي المبدع مع التحديات وإيجاد الحلول المبتكرة / الجلد والمثابرة/روح المبادرة والدفع الذاتي للقائمين عليها
أهلية المبادرة للتعميم
مدى الاهتمام والقبول والحماس والحراك الذي ولدته المبادرة في نطاقها المباشر/ واقعية المتطلبات والموارد الضرورية لتطبيقها
مدى حاجة البيئة المدرسية لها / مدى استعداد القائمين عليها للمشاركة الفعالة في تعميمها / الجدوى الاقتصادية للمبادرة / مساهمتها في توفير الموارد
مدى وعمق تأثير المبادرة على البيئة المدرسية في المحاور ذات العلاقة
أهم الانجازات التي حققتها المبادرة في بيئتها الطبيعية / أثر المبادرة المباشر على المستفيدين الرئيسين منها ( طلبة، معلمين ..الخ ) / صورة المبادرة في عيون المحيط الذي تم تطبيقها فيه ( المجتمع المحلي.. النظام التعليمي ...الخ ) / قدرة المبادرة على إحداث نقلة نوعية نمطية في مجال تميزها على مستوى المدرسة، أو المنطقة / حجم وقيمة التحولات غير المباشرة التي أحدثتها المبادرة في محيطها
النهج التعاوني التشاركي
مستوى ونوعية وفعالية وشمولية واستمرارية انخراط الطلبة، أو المعلمين، أو المجتمع المحلي وأطراف العلاقة في جميع مراحل المبادرة
 
            باشرت لجان الخبراء النظر في المبادرات فعليا بتاريخ 10/7/2008، حيث تولت ثلاث لجان عملية
 التقييم واحدة منها نظرت فقط في المبادرات الخاصة بتكنولوجيا المعلومات والبالغ عددها 14 لخصوصية هذا المحور، وقد استمرت عملية التقييم شهرا كاملا .
جرت عملية التقييم من خلال قاعدة بيانات بنيت خصيصا لهذا الغرض، ووفرت المؤسسة المعلومات الضرورية التي طلبها أعضاء اللجان ( التحقق ) خلال عملية التقييم، حيث بلغ عدد المواد التي وفرتها المؤسسة 76 مادة ( ما بين مواد مكتوبة، ومرئية، إضافة إلى الاستشارات من قبل خبراء وتربويون ومشرفون
ومع انتهاء التقييم عقدت اللجنتان ( التنفيذية والمرجعية للتقييم ) اجتماعا بتاريخ 25/8/2008، ناقشتا خلاله نتائج عملية التقييم، والدروس المستفادة، كذلك نقل المبادرات التي أحرزت من الوزن 75 فما
فوق ليتم تقيمها من قبل الشباب، حيث بلغ عددها 42 مبادرة.
 
 
2.     لجنة الشباب : وقد تم اختيار أعضاء لجنة الشباب بالتعاون مع العديد من المؤسسات والمراكز الشبابية، وتم تدريبها بشكل جيد لمدة 4 أيام، وحدد الهدف العام للتدريب بإعداد مجموعة من الشباب للمساهمة في تقييم ومراجعة المبادرات المتميزة، على أن يحقق التدريب المخرجات التالية:
1.     إدراك مفهوم الطفولة السوية، واساسيات مؤسسة التربية العالمية
2.     إدراك تأثير البيئة المدرسية على مفهوم الطفولة السوية.
3.     التعرف على مضمون محاور إلهام، وعلاقتها وتأثيرها على مفهوم الطفولة السوية
4.     تطوير بعض المعايير الأساسية والبسيطة، التي ستتم المراجعة بناء عليها.
  وفي نهاية التدريب وضع الشباب معاييرهم الخاصة دوت تدخل التي كانت منسجمة تماما مع المحتوى  التدريبي، كذلك مع تطلعاتهم للبيئة التربوية السوية، وطموحهم في أن تكون هذه البيئة مشجعة ومعززة لنشأتهم السوية.
المعايير الخاصة بالتقييم للمرحلة الثانية / كما وضعها الشباب
1.     وضوح الهدف ومدى ملاءمته، وحاجة المدرسة للمبادرة
2.     بساطة وتوفر الموارد المستخدمة
3.     القدرة على التعامل مع المشاكل الطارئة
4.     مراعاة المبادرة لحقوق الطفل  ( في التخطيط، والتنفيذ ) وفي تكريسها لكافة الحقوق الأخرى ( التعبير، عدم التمييز، الحماية، النماء، والمشاركة....الخ )
5.     مدى تأثير المبادرة على البيئة المدرسية والطفولة السوية
 
وقد قام الشباب بعملية تقييم المبادرات من خلال توزعهم على لجنتين، حيث نظروا في طلبات الترشيح التفصيلية، وناقش أعضاء اللجنتان المبادرات بشكل جماعي فيما بينهم، على أن الوزن الخاص بكل عضو كان فرديا في نهاية التقييم.
 وحرصا من المؤسسة واللجنة التنفيذية، كذلك اللجنة المرجعية للتقييم على أن تكون عملية التقييم
 الأولي، والثانية، شفافة ونزيهة، فقد حجبت كافة المعلومات التعريفية للأشخاص والمدارس مقدمي
 المبادرات، وأعطيت كل مبادرة رقما محددا، فنظر أعضاء اللجان المختلفة في المبادرات وقيموها
دون معرفة لمن تعود هذه المبادرة، للشخص ، والمدرسة، والمديرية .....الخ )
 
          وفور انتهاء الشباب من عملية التقييم عقد اجتماع بين أعضاء لجنتي التقييم ( الخبراء والشباب ) بهدف دراسة نتائج التقييم، حيث أظهرت النتائج التقارب الكبير بين الشباب والخبراء في تقيمهم، الأمر يعكس بوضوح الرؤية المتقاربة والموحدة لأعضاء اللجنتين في تقيمهما وبحثهما عن المبادرات المتميزة.
 
رابعا: المقابلات النهائية
كمحصلة للتفاعل بين أعضاء اللجان المختلفة والمؤسسة، وكذلك الشركاء، تقرر تتويج مرحلة التقييم الثانية بمقابلة أصحاب المبادرات المتميزة والبالغ عدد42، وذلك بهدف اختيار المبادرات المتميزة على الصعيد الوطني والمحلي، حيث أكد جميع أعضاء اللجان أن من شأن المقابلات تعزيز وتأكيد القناعة لدى الجميع بصدقية اختيار النماذج المتميزة على الصعيد الوطني، مع الأخذ بعين الإعتبارالقضايا التالية كمرتكزات المحددات العامة التي استندت إليها المقابلات
1.     قدرة المبادرة على لعب دور مهم في التغيير والتحديث والتجديد في النظام التعليمي. وقدرة هذا النظام على الأخذ بها.
2.     قابلية المبادرة للتعميم والقدوة الحسنة ( الحاجة والتكلفة )
3.     الروحية والايمان لصاحب المبادرة بجدوى ومنطلقات عمله، ورغبته في لعب دور في تعميم مبادرته.
4.     الأثر الخاص بالمبادرة ضمن المحاور الأربع.
 
 وقد تشكلت لجنتان للقيام بالمقابلات، ضمت كل لجنة ( أحد أعضاء اللجنة التنفيذية، أحد أعضاء لجنة الخبراء، أحد أعضاء لجنة الشباب، شخص من مؤسسة التربية العالمية ) . وقد عملت اللجنتان بالتوازي حيث توزعت المبادرات 42 على اللجنتين، بحيث تمت المقابلات خلال يومين ( من التاسعة صباحا، ولغاية السابعة مساءا ) يومي الأربعاء والخميس 8 + 9 / 10 / 2008.
 وجرت المقابلات التي حضر جزءا منها العديد من الشركاء على النحو التالي:
هيكلية إجراء المقابلات
أ‌.     عرض يقدمه صاحب/ة المبادرة لمدة 15 – 20 دقيقة.
ب‌. نقاش أعضاء اللجنة لصاحب/ة المبادرة لمدة لا تزيد عن 15 – 20 دقيقة.
ت‌. نقاش داخلي بين أعضاء اللجنة، يتم في نهايته حسم النتيجة بخصوص المبادرة بشكل توافقي.
وفي نهاية المقابلات قررت اللجنتان أن عدد المبادرات المتميزة على الصعيد الوطني هو 16 مبادرة، توزعت قطاعيا كالتالي: الحكومة 10 مبادرات، الوكالة 5 مبادرات، الخاصة مبادرة واحدة
 
Elham.ps Elham.ps Elham.ps Elham.ps
تصميم و تطوير