Elham.ps
Ar|Eng
Elham.ps Elham.ps Elham.ps
الرئيسية » إلهام فلسطين 2009 »   11 كانون الأول 2009طباعة الصفحة

معايير مرحلة التقييم المحلي

يتم في هذه المرحلة تقييم المبادرات التي تجتاز عملية المراجعة الأولية، وتتم عملية التقييم المحلي في مديرية التربية والتعليم أو المنطقة التعليمية من قبل لجان التقييم القطاعية المحلية وفق خطوتين هما:

أ‌-        التقييم المكتبي: تقوم لجان التقييم القطاعية المحلية بتقييم المبادرات مكتبيا، واستنادا إلى نتائج خطوة التقييم المكتبي تقوم اللجنة باختيار المبادرات المتميزة والتي تستحق من وجهة نظر اللجنة أن تنتقل إلى الخطوة الثانية من التقييم المحلي وهي التحقق الميداني من خلال الزيارة الميدانية، على أن تتخذ اللجنة قرارها في ضوء التعليمات والإجراءات الموحدة التي يتم بلورتها من قبل برنامج إلهام فلسطين.

ب‌-     التحقق الميداني: يتم التنسيق مع منسق اللجنة المحلية للقيام بإجراء زيارات ميدانية للمبادرات المختارة للتحقق من سلامة المعلومات الواردة في طلب الترشيح، وللتعرف بشكل مباشر على صورة المبادرة في عيون محيطها على مستوى الحراك/ الفرق الذي أحدثته المبادرة في نطاق تأثيرها، وذلك من خلال التفاعل المباشر مع أصحاب العلاقة من طلبة وزملاء وإدارة ومجتمع محلي، ويتم وتوثيق نتائج الزيارة على النموذج الخاص بالزيارات الميدانية.

وتتم عملية التقييم المحلي وفق المعايير والمؤشرات الآتية:

المعايير

المؤشرات

منطلقات المبادرة وأهدافها ونهجها التربوي

 

§ وضوح الدوافع والمنطلقات (الذاتية والتربوية والمهنية) للقيام بالمبادرة.

§ وضوح أهداف المبادرة وانسجامها مع أهداف إلهام فلسطين.

§ انطلاق المبادرة من نهج تربوي محدد وواضح.

مدى عمق تأثير المبادرة على الطلبة والبيئة المدرسية في الجوانب ذات العلاقة

§ الانجازات التي حققتها المبادرة في بيئتها الطبيعية.

§ أثر المبادرة المباشر على المستفيدين الرئيسين منها ( طلبة، معلمين .الخ).

§ أهمية المساهمة التي قدمتها المبادرة للبيئة التربوية في المحاور ذات العلاقة.

§ صورة المبادرة في عيون المحيط الذي تم تطبيقها فيه ( المجتمع المحلي.. النظام التعليمي ...الخ).

ريادية المبادرة والقائمين عليها والحراك الذي أحدثته

§ الإبداع والتميز في نهج المبادرة وأسلوب تطبيقها.

§ الريادية والمبادرة والقيادة التي تحلى بها القائمون على المبادرة.

§ الجدة والأصالة والدافعية والجلد.

§ مدى الاهتمام والحماس والحراك الذي ولدته المبادرة في المجتمع المدرسي والمجتمع المحلي المحيط.

§ مدى القبول الذي لقيته المبادرة في محيطها.

Elham.ps Elham.ps Elham.ps Elham.ps
تصميم و تطوير