يتم في هذه المرحلة تقييم المبادرات التي تجتاز عملية المراجعة الأولية، وتتم عملية التقييم المحلي في مديرية التربية والتعليم أو المنطقة التعليمية من قبل لجان التقييم القطاعية المحلية وفق خطوتين هما: أ- التقييم المكتبي: تقوم لجان التقييم القطاعية المحلية بتقييم المبادرات مكتبيا، واستنادا إلى نتائج خطوة التقييم المكتبي تقوم اللجنة باختيار المبادرات المتميزة والتي تستحق من وجهة نظر اللجنة أن تنتقل إلى الخطوة الثانية من التقييم المحلي وهي التحقق الميداني من خلال الزيارة الميدانية، على أن تتخذ اللجنة قرارها في ضوء التعليمات والإجراءات الموحدة التي يتم بلورتها من قبل برنامج إلهام فلسطين. ب- التحقق الميداني: يتم التنسيق مع منسق اللجنة المحلية للقيام بإجراء زيارات ميدانية للمبادرات المختارة للتحقق من سلامة المعلومات الواردة في طلب الترشيح، وللتعرف بشكل مباشر على صورة المبادرة في عيون محيطها على مستوى الحراك/ الفرق الذي أحدثته المبادرة في نطاق تأثيرها، وذلك من خلال التفاعل المباشر مع أصحاب العلاقة من طلبة وزملاء وإدارة ومجتمع محلي، ويتم وتوثيق نتائج الزيارة على النموذج الخاص بالزيارات الميدانية. وتتم عملية التقييم المحلي وفق المعايير والمؤشرات الآتية:
| ||||||||
|
معايير مرحلة التقييم المحلي