فريق "إلهام فلسطين" ينهي المقابلات النهائية للمبادرات التربوية
رام الله: أنهى فريق "إلهام فلسطين" مرحلة التقييم النهائي للمبادرات التربوية، بإجراء 107 مقابلات شخصية بالضفة الغربية وقطاع غزة، قامت بها لجان تربوية متخصصة، وذلك في مبنى المعهد الوطني في البيرة. وفي غزة تمت في القاعة الكبرى بمكتب منطقة جنوب غزة التعليمية.
وكانت اللجنة التوجيهية لإلهام فلسطين اتخذت، في اجتماعها الأخير، قراراً بتأهيل 15% من المبادرات التربوية المترشحة في مديريات التربية والتعليم والمناطق التعليمية كافة للتقييم النهائي، بعد عملية التقييم المحلي، التي أجرتها لجان من مديريات التربية والمناطق التعليمية.
وقد رفع فريق إلهام فلسطين نتائج لجان المقابلات النهائية كافة لأعضاء اللجنة التوجيهية، الممثلين لشركاء المبادرة، بهدف دراستها والبت فيها، ولاختيار المبادرات التربوية الملهمة والمتميزة على المستوى الوطني (أ) والمستوى الوطني (ب)، كذلك المبادرات المستحقة لجائزة دولة فلسطين للتميز والإبداع التربوي، حيث إنها الجائزة التي يقدمها مجلس الوزراء الفلسطيني ويمنحها رئيس الوزراء في احتفالية إلهام فلسطين السنوية، التي من المتوقع أن يكون موعدها بعد شهر رمضان الفضيل؛ للاعتراف بالمبادرين الملهمين وتكريمهم، وتعميم تجاربهم المتميزة لتكون نموذجاً وقدوة تحتذى لتطوير الريادة التربوية وتحسين البيئة المدرسية بمكوناتها المختلفة؛ وصولاً للتعلم من أجل تنشئة سوية.
وأشار د. بصري صالح وكيل وزارة التربية والتعليم العالي/رئيس اللجنة التوجيهية لإلهام فسطين إلى أن اللجنة التوجيهية ستنظر في نتائج المقابلات النهائية في الأيام المقبلة لاختيار المبادرات المتأهلة سواء على مستوى جائزة الدولة للتميز والإبداع أو على المستوى الوطني (أ و ب)، تحضيراً لتكريمهم في احتفالية إلهام المرتقبة مع نهاية كل دورة كجزء من تعزيز المبادرات وتقديرها وإشهارها.
وتم تشكيل 5 لجان تقييم متخصصة في محاور الترشح لإلهام، وهي: أساليب التعلم والتعليم التي تحترم التكوين الفريد لكلّ طالب، محور توفير بيئة تعليمية تعلمية جامعة ومحفزة وصديقة للطفل، محور تعزيز الانخراط الهادف والإيجابي للطلبة في الحياة المدرسية، ومحور رعاية النمو المتكامل والصحة الشمولية للطالب. وقد مثلت اللجان المشكلة شركاء إلهام فلسطين في وزارة التربية والتعليم العالي، ووكالة الغوث الدولية "الأونروا"، ووزارة الصحة، ومؤسسة التربية العالمية، كما شارك في التقييم عدد من أساتذة الجامعات وممثلو مؤسسات أهلية وشباب من الجامعات، جرى تعريفهم على عملية التقييم.
ومرّت عملية التقييم في مرحلتين: الأولى تقييم ملف الإنجاز، وعليها 30%، والمقابلات وعليها 70%.
وكانت مدة كل مقابلة 25 دقيقة تبدأ بالعرض الذي يقدمه المبادرة والأدلة التي يبرزها للجنة، ومنها 10 دقائق للجنة التقييم لمناقشة المبادرة مع صاحبها في ضوء ملف الإنجاز وقدرة صاحبها على الدفاع عنها وإقناع المقيمين بأثرها الإيجابي وأهميتها للمجتمع التربوي.
وقد دونت كافة لجان التقييم النهائية ملاحظاتها على المبادرات المترشحة، ونقاط القوة التي تمكنها من التجذّر والاستمرار، ونقاط الضعف التي يتوجب علاجها لتطوير العمل والتقدم بالمبادرة لمستويات أعلى من التميز والتأثير. وقد صيغت هذه الملاحظات على شكل رسائل تغذية راجعة سيحصل عليها كل متقدم غير متأهل.
يُذكر أن المبادرات التربوية المقدمة للدورة السادسة لإلهام فلسطين بلغت 764 مبادرة، مرت بثلاث مراحل تقييم، لكلّ منها معاييرها الخاصة، حيث فحصت مرحلة المراجعة الأولية أهلية المبادرة للترشح من خلال مطابقتها لشروط الترشح المعلنة على الموقع الإلكتروني للمبادرة وفي دليل إلهام فلسطين، ثم مرحلة التقييم المحلي التي قيّمت فيها لجان المديريات والمناطق طلب الترشح الإلكتروني لـ600 مبادرة انطبقت عليها الشروط إلكترونياً، كما قامت بزيارتها ميدانياً للتعرف على أصحابها وما قدموه من خلال مبادراتهم للبيئة المدرسية أو للمستفيدين من طلبة ومعلمين وأولياء أمور. وفي المرحلة الأخيرة تم تقييم 107 مبادرات تربوية وصلت للمقابلات النهائية من مختلف مديريات التربية والمناطق التعليمية التابعة لوكالة الغوث، وستأهل منها عدد من المبادرات ويتم تقديرها وتكريم أصحابها في احتفالية يحضرها دولة رئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم العالي وعدد من الوزراء والمحافظين.