إلهام فلسطين تبدأ التقييم المحلي للمبادرات خلال ورشة للمقيمين والمنسقين
|
البيرة: أطلقت وزارة التربية والتعليم ومؤسسة التربية العالمية وشركاؤهما (وزارة الصحة ووكالة الغوث) لمرحلة الثانية لتقييم مبادرات إلهام فلسطين (المرحلة الثانية)، وهي الخاصة بالمديريات والمناطق التعليمية/وكالة؛ وذلك خلال ورشة عقدها فريق إلهام فلسطين التنفيذي المشترك، أمس في المعهد الوطني للتدريب التربوي، بحضور رئيس اللجنة التوجيهية لإلهام فلسطين د. بصري صالح الوكيل المساعد في وزارة التربية، ووحيد جبران نائب رئيس برنامج التعليم في وكالة الغوث، وحازم أبو جزر منسق هيئة تطوير مهنة التعليم ووليد الخطيب من وزارة الصحة، وأحمد عمار المستشار التروبي في مؤسسة التربية العالمية.
ففي كلمته الترحيبية أكد صادق الخضور مدير عام المعهد الوطني أهمية المبادرات، وأشار إلى أن المعهد وطواقمه في خدمة المسيرة التربوية وخدمة مبادرات إلهام فلسطين.
أما بصري صالح فأعلن بدء التقييم المحلي بدءا من اليوم الأول من شباط، وأشار إلى الشراكة المتينة بين وزارة التربية والتعليم ومؤسسة التربية العالمية ووزارة الصحة ووكالة الغوث/الأونروا، وذلك من خلال إلهام فلسطين، ونوه إلى خصوصية برنامج إلهام في إحداث حراك في الوسط التربوي على صعيد المدرسة والمديريات والوزارة، وأكد ان هذه الشراكة أصبحت مضرب مثل للآخرين، عبر سنوات طوال ما زالت تحافظ على متانتها وشفافيتها في التقييم. وأشار إلى أن فريق إلهام أنهى مرحلة التقييم الأولى (المراجعة الأولية) وأن 599 مبادرة تأهلت للتقييم في المرحلة الثاني. ثم أشار إلى وجود مشروع قانون التميز والإبداع الذي سيكون فيه مبالغ لدعم التميز والإبداع في قطاع التعليموقدم شكره لكل العاملين على إنجاح إلهام، من منسقين ومقيمين وفريق إلهام المشترك.
وفي كلمته نيابة عن الأونروا، أبدى وحيد جبران فخره بهذه الشراكة وأنه مطمئن على احتضان وزارة التربية لمبادرة إلهام فلسطين، وأكد ان وكالة الغوث ماضية في هذه الشراكة لما تركته إلهام فلسطين من انسجام بين الشركاء، ولما أحدثته من حراك في المدارس.
أما الدكتور وليد الخطيب مدير الصحة المدرسية في وزارة التربية فنوه إلى أن وزارة الصحة فخورة بهذه الشراكة وإلى أن تطلعاته في المستقبل لمشاركة أوسع للطواقم الصحية في إلهام فلسطين.
وقد استعرض حازم أبو جزر المستجدات في إلهام فلسطين في دورتها السادسة، فتطرق إلى الفئات الجديدة وإلى مراحل التقييم، ونوه إلى نتائج المراجعة الأولية والمبادرات التي تأهلت فيها وعددها 599 مبادرة وهي موزعة على المديريات والمناطق التعليمية في محافظات الوطن كافة، مقدما شكره للمقيمين والمنسقين على جهودهم في الميدان.
أما رائد حامد مسؤول الإعلام في هيئة تطوير مهنة التعليم وعضو فريق إلهام فلسطين، فقدم عرضا مستفيضاً حول مهام كل من رئيس لجنة التقييم والمنسق ولجنة التقييم المحلي، وأكد أن التقييم هنا للمبادرة لا للمبادر نفسه، وهذا ما يعزز الشفافية في تقييم إلهام فلسطين، وذكّر بأهمية تزويد المبادرين بالتغذية الراجعة حتى يطمئن المبادر إلى عملية التقييم ويعدل في مبادرته لتكون أفضل، كما شدد على ضرورة أن تستلم لجنة التقييم أثناء زيارات التحقق الميداني في المدارس ملف الإنجاز من المبادرين.
وعرضت منسقة الإعلام في مؤسسة التربية العالمية دينا قاسم نماذج التقييم المحلي التي سيقيم بناء عليها المقيمون، ونماذج التحقق الميداني، وقدمت إرشادات لكيفية الدخول وتدوين الملحوظات والتغذية الراجعة.
أما أحمد عمار، المستشار التروبي في مؤسسة التربية العالمية، فقد قدم صورة عامة لأهم أدبيات إلهام فلسطين، وتحدث عن التنشئة السوية، ثم وزّع المقيمين على مجموعات وتم إجراء تقييم افتراضي، وضّح خلاله آلية التقييم وتوزيع العلامات ومعايير التقييم، ثم قام المقيمون بتحكيم إحدى المبادرات للتعرف على مدى الانسجام والتناغم في عملية التقييم.