Elham.ps
Ar|Eng
Elham.ps Elham.ps Elham.ps
الرئيسية » جديد الهام »   18 تشرين الأول 2015طباعة الصفحة

اسئلة وأجوبة محتملة للفئات المؤهلة للترشح للدورة السادسة
يتوقع أن يجول بخاطر الأشخاص المهتمين بالترشح لإلهام فلسطين 2015/2016 بعض الأسئلة والاستفسارات، ومن قبيل تيسير الأمر عليهم، نورد بعض الأسئلة المتوقعة والمحتملة، والتي نأمل أن تساعد في تخطي العديد من العقبات.
1-    سؤال: لمن يستطيع أصحاب المبادرات المهتمين/ات توجيه استفساراتهم وأسئلتهم؟

جواب: تستطيعون توجيه أسئلتكم واستفساراتكم إلى منسق إلهام فلسطين في مديرية التربية أو المنطقة العليمية/وكالة التي توجدون فيها. (وهناك قائمة بأسماء المنسقين في كل مديرية ومنطقة تعليمية، ورقم الهاتف وكذلك البريد الالكتروني للتواصل معهم على الموقع الإلكتروني الخاص بإلهام فلسطين www.elham.ps).

2-   سؤال: ماذا يحدث للمبادرة المرشحة إذا لم يكن طلب الترشيح مكتملاً أو إذا كانت تنقصه بعض المعلومات أو لم يتم الإجابة عن بعض الأسئلة؟

جواب: صمم طلب الترشيح الإلكتروني ليرفض قبول أي طلب ترشح غير مكتمل، ويعيده إلى المرشح لتكملته قبل تسليمه. ونشير هنا إلى أن هناك أمرين أسفل كل صفحة ترشح، هما: حفظ، وحفظ وإرسال، فإذا كان الطلب كاملاً وتاماً، يمكن للمبادر أن يضغط على حفظ وإرسال، أما إذا لم يكن الطلب كاملاً ويريد العودة إليه في مرة ثانية، فيضغط حفظ فقط، وتكون حفظ وإرسال عند الاكتمال والإرسال النهائي.

3-    سؤال: هل يمكن إضافة معلومات لاحقاً إلى طلب الترشيح إذا تم تسليمه وهو غير مكتمل؟

جواب: يجب تسليم طلب الترشيح بحيث تكون كافة المعلومات المطلوبة موجودة فيه ومكتملة، وبعد تسليم الطلب، لا يمكن إضافة أية معلومات لاحقاً إليه.

4-    سؤال: هل يمكن تعبئة الطلب على مراحل، وهل يمكن تسليمه في أجزاء بدلاً من تسليمه مرة واحدة؟

جواب: يمكن تعبئة الطلب على مراحل وحفظ المعلومات في كل مرة، مع الأخذ بالاعتبار فترة الترشيح، لكن يجب تسليمه مرة واحدة في رزمة كاملة، ولن يقبل الحاسوب الطلبات المُجزأة.

5-    سؤال: هل يمكن تسليم طلب الترشيح إذا تجاوز فترة الترشيح المعلنة؟

جواب: لا، إذ يجب تسليم الطلب إلكترونياً عبر الحاسوب، وقاعدة البيانات على الحاسوب مبرمجة بحيث يتم إهمال أي طلب إذا تجاوز موعد تسليمه فترة الترشيح المُعلنة. وكذلك لن يقبل المنسقون قبول طلبات الترشيح بنسخة word؛ لأنه لن يكون بمقدورهم أو بمقدور فريق العمل إدخال الطلب لقاعدة البيانات.

6-    سؤال: ما الفترة الزمنية للمبادرات المتميزة، والتي يحق الترشح بها لدورة إلهام فلسطين السادسة 2015/2016؟

جواب: يقتصر الترشّح على المبادرات المتميزة التي نفذت منذ بداية العام الدراسي 2013/2014، ولا تقبل أية مبادرات قبل التاريخ، وأن يكون قد مرّ على تنفيذ المبادرة مدة لا تقل عن فصل دراسي كامل (4 شهور).    )

7-    سؤال: هل يحق لنفس الشخص الترشح بأكثر من مبادرة؟

جواب: يحق للشخص التقدم لإلهام فلسطين في الدورة الحالية، بمبادرة واحدة فقط، وإذا تقدم نفس الشخص بمبادرتين، تُقبل المبادرة التي تم تسليمها أولاً. ولكمن يحق له التقدم ضمن الفريق المدرسي أيضاً. أما بالنسبة للمدارس فيمكنها التقدم بأكثر من مبادرة، بشرط أن يكون فريق العمل مختلفاً.

8-    سؤال: ما هو دور مدير المدرسة في إلهام فلسطين ؟

جواب: في البداية وضمن أهلية الترشيح، يحق لمدير المدرسة الترشح لإلهام فلسطين في الدورة الحالية، أما الدور الآخر والحيوي لمدير/ة المدرسة فهو:

  • تعميم "إلهام فلسطين" على المعلمين، والمرشدين والطلبة، وتشجيعهم على التقدم بمبادراتهم المتميزة.
  • تعميم "إلهام فلسطين" بطرق أخرى يراها المدير مناسبة مثل الحديث عنها في الإذاعة الصباحية للطلبة.
  • تقديم الدعم والتسهيلات اللازمة للمرشحين مثل استخدام الحاسوب لتعبئة طلب الترشح، وتوفير الوثائق والمعلومات التي يطلبونها   

9- سؤال: هل يجوز التقدم بطلب الترشح للمبادرات ورقياً بدلاً من تقديمها الكترونياً؟

جواب: لا يقدم الطلب ورقياً. ويتم التقدم بالمبادرات فقط إلكترونياً عبر الموقع الإلكتروني لإلهام فلسطينwww.elham.ps .

10-سؤال: هل من الضروري تقديم المعلومات التعريفية بدقّة؟

جواب: نعم، فهذه المعلومات التعريفية ستُستخدم لاحقاً في كتاب "حصاد إلهام فلسطين"، ومن جهة ثانية ليس لهذه المعلومات علاقة من قريب أو من بعيد بمعايير الاختيار، وسوف تحجب عن أعضاء لجان التقييم كلياً بحيث يتم تقييم المبادرة دون معرفة صاحبها.

 11-سؤال: هل يجوز تجاوز عدد الكلمات أو المساحة المُخصصة للإجابة في طلب الترشيح؟

جواب: يجب التقيد بعدد الكلمات والمساحة المُخصصة للإجابة، وهي مساحة كافية لتقديم فكرة جيدة عن المطلوب، وسترفض الكلمات الإضافية التي تتجاوز عدد الكلمات المطلوبة للإجابة تلقائياً.

12- سؤال: هل المبادرات المتميزة هي فقط التي عمل عليها (المدير/ة، المعلم/ة، المرشد/ة، منسق/ة الصحة، أو الطالب) بإرادته الذاتية؟ أم يشمل ذلك التكليف الرسمي ضمن مشروع معيّن؟

جواب: المبادرات المتميزة هي التي عمل عليها الأشخاص المؤهلون للترشح بإرادتهم، أو بناء على تكليف رسمي ضمن مشروع معيّن تم تنفيذه في المدرسة حتى لو كان ذلك بالتعاون مع مؤسسات أخرى سواء كانت حكومية أو غير حكومية.

 13-سؤال: هل يمكن الترشح بمبادرة متميزة خارج المحاور المذكورة والمحددة في رزمة الترشح ؟

جواب: كلا، ينبغي التقيد بمحاور التميز والترشيح المحددة والمُعلن عنها ضمن دورة إلهام فلسطين السادسة 2015/2016.

14- سؤال: ماذا سيحدث لو صنّف المترشح مبادرته وفق المحاور بشكل خاطئ ؟

جواب: إذا شعرت لجان التقييم بأن تصنيف المبادرة حسب المحاور لم يكن صائباً، ستقترح إعادة تصنيفها حسب المحور الذي يعدّ ملائماً بشكل أفضل.

15- سؤال: هل يجوز أن يرشح معلم/ة، مدير/ة، مرشد/ة متقاعد/ة نفسه/ها لإلهام فلسطين؟

جواب: للأسف لا، يجب أن يكون الشخص صاحب الأهلية للترشح على رأس عمله "مزاولاً للمهنة"، وأن يكون متفرّغاً للعمل في المدرسة، أو أن يكون معظم نصابه في المدرسة التي نفّذ فيها المبادرة.

16- سؤال: هل يجوز أن يرشح طالب جامعي مبادرة نفّذها عندما كان في المدرسة لإلهام فلسطين؟

جواب: للأسف لا، يجب أن يكون الطالب الذي يتقدم بمبادرة للترشيح حالياً على مقاعد الدراسة في أحد الصفوف من الثامن حتى الثاني عشر، وذلك حتى يستطيع تقديم ما يدلّل على مبادرته وقدرتها على إحداث فرق أو أثر في البيئة التربوية المدرسية، أو على المجتمع المحلي المحيط بالمدرسة، أو على الطلبة. وكذلك، يجب أن يكون الطالب ضمن هيئة أو مجموعة من الطلبة في المدرسة عند ترشيح مبادرتهم.

17- سؤال: ما المراحل التي ستمر فيها المبادرات بعد تقديم طلب ترشيحها؟

جواب: ستمر المبادرة المُرشّحة بمراحل متعددة:

  • مرحلة المراجعة الأولية: التي يقوم فيها فريق إلهام في رام الله وفق المعايير والمؤشرات المُعلن عنها في رزمة الترشح. تنتقل بعد ذلك المبادرات التي تجتاز بنجاح مرحلة المراجعة إلى مرحلة التقييم المحلي، التي تتم من قبل لجان التقييم المحلي وفق المعايير والمؤشرات المحددة.
  • مرحلة التقييم المحلي وعملية التحقق الميداني: وهنا تحدّد اللجنة التوجيهية وفريق إلهام فلسطين المشترك عدد المبادرين الذين سينتقلون للمرحلة النهائية.
  • المرحلة النهائية: ينظر هنا في ملف الإنجاز، ومن ثّم المقابلات النهائية.

18- سؤال: كيف يمكن ضمان الموضوعية وعدم التحيّز عند مراجعة المبادرات وتقييمها؟

جواب: سوف يتم عرض المبادرات على لجان المراجعة والتقييم، مع إخفاء كافة المعلومات الدالّة على صاحب المبادرة (الاسم، الصورة، المدرسة، المديرية). وستتم طباعة ملخص كلّ مبادرة للّجنة المحليّة للتعرف على المبادرة. هذا بالإضافة إلى أن إلهام فلسطين لا تعتمد أيّة كوتا (قطاعية، أو جندرية، أو مناطقية).

19- سؤال: هل يمكن لشخص تقدّم بطلب أن يسحبه لاحقاً؟

جواب: نعم، يحقّ للشخص الذي تقدم بطلب ترشح أن يسحبه لاحقاً، شرط إرسال كتاب خطي موقع من قبل صاحب المبادرة، يطلب فيه سحب مبادرته ويحدّد فيها تاريخ الطلب ويسلّمه إلى منسق إلهام فلسطين في المديرية/المنطقة.

20- سؤال: هل يسمح لمعلّمة في إجازة أمومة أن تترشح لإلهام فلسطين؟

جواب: نعم يمكنها ذلك، إذا التزمت بالشروط التالية:

  • أن تقدّم طلب الترشح بنفسها.
  • أن يكون من السهل الرجوع إلى المدرسة للالتقاء بالفئة المُستهدفة والحصول على المعلومات والوثائق الضرورية.
  • أن تكون مستعدة لمقابلة لجان التقييم إذا طُلب منها ذلك.

21- سؤال: ماذا يحصل إذا اكتشفت لجان التقييم أن هناك معلومات غير دقيقة في طلب الترشيح؟

جواب: للجان التقييم الحق في تقدير الحالة، والتعامل معها وفق ما تقتضيه الحاجة، ويمكن أن تطلب لجان التقييم استبعاد المبادرة المرشحة إذا كانت المعلومات الواردة في طلب الترشيح مغلوطة.

22- سؤال: كيف يتأكد المرشح من وصول طلب الترشيح ؟

جواب: عندما يُعبّئ المرشح طلب الترشيح الإلكتروني، ويقوم بإرساله، ستصله رسالة فورية أن طلبه قد أُرسل بنجاح، ومع ذلك فإنّ فريق إلهام سيتّصل هاتفياً بجميع من يرسلون طلبات الترشيح ويبلغهم بوصول وتسلّم طلباتهم.

23- سؤال: كيف يعرف المرشحون أنهم اجتازوا، أو لم يجتازوا مراحل التقييم المختلفة؟

جواب : إذا اجتاز أصحاب المبادرات المراحل المختلفة، فإنهم سيتلقّون اتصالاً هاتفياً من فريق إلهام فلسطين المشترك، أو من المنسقين، وإلا فإنهم سيتلقون رسالة تغذية راجعة توضح الأسباب التي حالت دون اجتيازهم.

 

Elham.ps Elham.ps Elham.ps Elham.ps
تصميم و تطوير