عايدة محمد أحمد أبو حطب
الدورة الثالثة
" تصميم منهاج الرياضيات للصف العاشر على شكل ألعاب تعليمية تفاعلية محوسبة "
أصحاب المبادرة: المعلمة عايدة محمد أحمد أبو حطب
اسم المدرسة: بنات خان يونس الثانوية ب
مديرية تربية خانيونس
وصف موجز للمبادرة ودوافعها
نظرا لما يواجهه الطلبة من صعوبات في تعلم الرياضيات فقد ركزت المبادرة على توظيف مهارات وتقنيات الحاسوب في حوسبة منهاج الرياضيات على شكل ألعاب تعليمية/تعلمية يمكن استخدامها في الغرفة الصفية ونشرها عن طريق مواقع الانترنت، وذلك بغرض تبسيط جمود المنهاج وتحفيز الطلبة وإثارة اهتمامهم لتعلم الرياضيات. وقد تم تصميم وحوسبة منهاج الرياضيات للصف العاشر، وتصميم وحدة التوافيق من منهاج الحادي عشر.
وانطلقت في تطوير هذه المبادرة من رغبتي في توظيف ما تعلمته في تخصصي المزدوج (رياضيات وحاسوب) في خدمة تعليم الرياضيات وتبسيطها من خلال تصميم برمجيات على هيئة ألعاب ووسائل تثير الدافعية لدى كل من المعلم والطالب، وتختصر الجهد والوقت، ويمكن تعميمها عبر الإنترنت.
جوانب التميز في المبادرة
عملت المبادرة على دمج مادتي تكنولوجيا الحاسوب والرياضيات للحصول على وسائل تعليمية/تعلمية حديثة تسهم في تحقيق الأهداف المرجوة من مناهج الرياضيات وتعمل على تبسيطها. وبعد أن تم ببرمجة وتصميم منهاج الرياضيات للصف العاشر، قمت بتطبيق هذه البرمجيات في الغرفة الصفية بمتابعة المشرفة التربوية ومديرة المدرسة، وكذلك قمت بنشرها على مواقع الانترنت التربوية المختلفة في أنحاء الوطن، وأرفقت المادة المحوسبة في دليل الرياضيات للصف العاشر الذي كان لي شرف المشاركة في إعداده.
أثر المبادرة في المجتمع المدرسي
بعد أن لمست الطالبات أهمية الدروس المحوسبة في الرياضيات وإسهامها في تبسيط المنهاج، قامت طالبتان منهن بالمشاركة في حوسبة وحدة الاقترانات المثلثية من طالبتين بعد أن تم تدريبهن على استخدام برنامج فلاش.
واستفاد العديد من المعلمين والمشرفين من الدورة التدريبية التي نظمها قسم الإشراف التربوية وقمت بقيادتها وركزت على استخدام الحاسوب وتفعيله في تعليم الرياضيات وتعلمها. وشارك عدة معلمين في الدروس التوضيحية التي قمت بتنظيمها كوسيط تدريبي لهم.
العوامل التي أسهمت في نجاح المبادرة
في البداية قمت بتدريب مجموعة من الطالبات على كيفية تصميم بعض الدروس وحوسبتها، ثم قمن بدورهن بمساعدتي في تصميم دروس أخرى، ومساعدة طالبات زميلات لهن لتعليمهن كيفية تنفيذ هذه الدروس والاستفادة منها.
ولا أنسى جهود مشرف الحاسوب الذي أسهم، من خلال التغذية الراجعة التطويرية، في تنمية خبراتي ومهاراتي في توظيف تقنيات الحاسوب في التعليم، وساعد في توفير أجهزة العرض اللازمة، وإنشاء منتدى الكتروني لعرض المادة على الإنترنت.
وكان لتشجيع ودعم إدارة المدرسة ومشرفي الرياضيات أثرا بارزا في تطوير المبادرة وإسهامها في تحقيق أهداف تعليم وتعلم الرياضيات.
التعاطي مع التحديات والصعوبات
كانت المدرسة تفتقر لمختبر حاسوب وأجهزة عرض تعليمية إلكترونية، فضلا عن معاناتها من انقطاع الكهرباء على نحو مستمر. للتغلب على مشكلة على عدم وجود مختبر حاسوب في المدرسة، قامت مديرية التربية والتعليم بتجهيز مختبر متطور كامل للحاسوب وتركيبه. وتم توفير مولد كهربائي للمدرسة والمختبر للتغلب على مشكلة الانقطاع المستمر للكهرباء في غزة. وتم التواصل مع المجتمع المحلي وأولياء الأمور لتوفير جهازي عرض (LCD).
الاهتمام والحراك الذي أحدثته المبادرة
أقبل الطلبة والمعلمين على اقتناء الدروس المحوسبة واستخدامها، وهذا ما لمسته في المنتديات والمعارض في المدرسة وخارجها على مستوى الوطن، وأوصى مشرفو الرياضيات بإرفاق المادة المحوسبة في دليل المعلم. وتم ترشيحي من قبل الوزارة أكثر من مرة لإعطاء دورات في توظيف الحاسوب لخدمة العملية التعليمية في الغرفة الصفية والتعلم الذاتي للمعلمين والمشرفين التربويين. كما أقبل العديد من المشرفين والمعلمين في تخصصات أخرى على طلب مساعدتي في تصميم دروس مماثلة في موضوعات العلوم والتاريخ والتكنولوجيا والتربية الإسلامية.