Elham.ps
Ar|Eng
Elham.ps Elham.ps Elham.ps
الرئيسية » جديد الهام »   10 أيار 2015طباعة الصفحة

لقاءات متواصلة تحضيراً لدورة إلهام فلسطين السادسة

 

عقب دراسة التقييم الشامل للدورة الخامسة من برنامج إلهام فلسطين، والاستفادة من التغذية الراجعة لمنسقي إلهام ولجان تقييمه ومجتمعه التربوي، عكف المكتب التنفيذي المشترك، المكوّن من مكتب مؤسسة التربية العالمية وهيئة تطوير مهنة التعليم في وزارة التربية والتعليم العالي، على مراجعة الوثائق الخاصة بالدورة السادسة والتعديل في نماذج الترشّح والتقييم استناداً لملاحظات ورسائل مجتمع إلهام فلسطين التربوي.
واستعانة بمستشارين تربويين وخبراء في برنامج إلهام فلسطين؛ عمل الفريق المشترك على تطوير طلب الترشح للدورة السادسة بحيث يصبح طلباً واحداً شاملاً لكافة البنود التي تضمن تشكيل صورة واضحة ومتكاملة عن طبيعة المبادرة وفحواها. كما ذيّلت الأسئلة بمؤشرات وضعت بين قوسين تمكّن المبادر من تلمّس طريق الإجابة وتعطي السؤال أفقاً واسعاً ورحابة.
 
 
وفي مسعى لذلك، تم تخصيص أسئلة حول فكرة المبادرة الرئيسة ودوافعها وأنشطتها الرئيسة، إضافة لمدى انسجامها مع مفهوم إلهام فلسطين في التعلّم لأجل الحياة السويّة Learning For Well-Being بحيث يوضح المبادر، من وجهة نظره، الاثر التربوي الملموس للمبادرة في اتجاه إطلاق قدرات الطلبة وطاقاتهم الكامنة، وإيجاد بيئة حاضنة وداعمة لهم لكي يعيشوا حياة سوية صحية سعيدة ذات معنى تمكنهم من: التعلم على نحو مستمر، والتعلم لفهم ذواتهم، والتعلّم لفهم الآخرين والتعايش معهم. كما خصصت مساحة وافية للمبادر ليتمكن من توضيح جوانب التميّز التي تجعل مبادرته مؤهلة للمنافسة على الإلهام والإبداع في برنامج إلهام فلسطين.
 
واقترح المكتب التنفيذي لإلهام توسيع فئات الترشح لتشمل أفراداً أو مجموعات من الفئات التالية: المعلمون، مديرو المدارس، المرشدون التربويون، الطلبة أفراداً وهيئات وبرلمانات الطلابية، مجالس أولياء الأمور، والفرق المدرسية في حال عمل أكثر من طرف على المبادرة سواء كانوا من الفئة المعلنة ذاتها أو من فئات ترشح مجتمعة. واستجابة لرغبة المشرفين التربويين في مديريات الوطن اقترح المكتب التنفيذي لإلهام إضافتهم كفئة بحيث يتمكنون من التقدّم بطلبات لمبادراتهم التي يؤمنون أنها تنسجم مع محاور الترشح في برنامج إلهام فلسطين ورؤيته في التعلّم لأجل حياة سوية.
 
إضافة لما تقدّم، فقد ناقش الفريق، على مدى شهرين، إجراءات التقييم المعتمدة في المراحل الثلاث. واقترح، في ضوء ملاحظات منسقي إلهام ولجان التقييم المحلية، تعديلات في معايير المراجعة الأولية، ومعايير التقييم المحلي التي تشكّل وفقها اللجان، وتلك التي تقيّم المبادرات وفقها وسيشمل التقييم قراءة الطلب بتمعّن، وإجراء زيارة ميدانية، يتم فيها الاطلاع على ملف إنجاز المبادرةPortfolio ، ومقابلة صاحب المبادرة والفئات المستفيدة منها لمعاينتها بعمق والتأكد من أثرها التربوي في تحقيق الحياة السوّية للطلبة في بيئتهم المدرسية. وبشأن التقييم النهائي فمن المتوقع أن تعتمد لجان ثابتة في محاور الترشح الأربعة التي سيعلن عنها، وأن تقوم هذه اللجان بدراسة ملف إنجاز المبادرة Portfolio، ثم الالتقاء بصاحبها في مقابلات مركزية.
 
 
 
وينتظر الفريق التنفيذي المشترك التئام اللجنة التوجيهية لإلهام فلسطين في الفترة القريبة المقبلة لإقرار التعديلات والإضافات على البرنامج قبل اعتمادها بشكل رسمي. كما ستعلن اللجنة التوجيهية لإلهام الإعلان عن موعد انطلاق الدورة السادسة وفتح باب الترشح لاستقبال الطلبات من المجتمع التربوي؛ والذي من المتوقع أن يكون مطلع العام الدراسي 20152016.
وسيرافق الإعلان عن الدورة السادسة رزمة الترشح التي ستتضمن تعريفاً بالدورة وتوضيحاً لشروط الترشح وفئاته ومحاوره، إضافة لتعليمات مساندة للمبادرين التربويين، وستحمّل الرزمة على موقع إلهام فلسطين الإلكتروني بعد إقرارها.
Elham.ps Elham.ps Elham.ps Elham.ps
تصميم و تطوير