Elham.ps
Ar|Eng
Elham.ps Elham.ps Elham.ps
الرئيسية » عام » سفراء إلهام »   17 نيسان 2008طباعة الصفحة

كهرمان فؤاد سعد الدين نجم، أحمد عبد الرحيم شحادة

الدورة الأولى

"إعداد موقع تعليمي الكتروني خاص بمنهاج التكنولوجيا لجميع المراحل"

المهنة: معلمة - مدرسة الصلاحية الثانوية، ومعلم - مدرسة ذكور عورتا الثانوية

المؤهلات الأكاديمية والمهنية:
·       بكالوريوس - تكنولوجيا المعلومات، دبلوم تحليل أنظمة .
·        دورات تصميم وشبكات وصيانة أجهزة حاسوب ، ودورات تربوية متنوعة.
أبرز الأنشطة التربوية والمجتمعية:
·       تعليم الحاسوب والتكنولوجيا.
·        المشاركة في مسابقات البرامج التعليمية للتربية الخاصة، وتصميم مواقع الكترونية.
 

 

وصف موجز للمبادرة ومبرراتها
 ابتدأت فكرة المبادرة بإحدى اجتماعات لجنة المبحث لمادة التكنولوجيا، حيث عرض علي أ. أحمد زميلي فكرة تصميم موقع إلكتروني لمنهاج التكنولوجيا، نظرا لوجود صعوبات كبيرة لدى بعض المعلمين، وخاصة المعلم الجديد، في توصيل بعض الأفكار للطالب الذي يجد صعوبة في فهم المادة وأحيانا يحتاج إلى تكرار الدرس عدد من المرات ليستطيع فهمه بالشكل الصحيح، وخاصة الدروس التطبيقية؛ ومن هنا ؛ قررنا البدء في تصميم الموقع حيث بدأنا بدراسة المادة وتقسيم العمل بيننا وتجهيز الدروس، وكانت نصّية في بادئ الامر وبحثنا عن موقع مجاني لرفع الدروس عليه، وقمنا بالتسجيل فيه باسم  www.schoolit.sitesled.com وجهزنا الصفحة الرئيسة للموقع، ورفعنا معظم الدروس عليها، وتم ربط الكثير من الدروس بمواقع خاصة بالسياق ذاته في الإنترنت، بالإضافة لمواضيع أخرى مثل الخطط السنوية التي تفيد معلمي المبحث، وروابط لمواضيع ترفيهية وثقافية ودينية مختلفة؛ واشتمل الموقع أيضا على سجل الزوار (للتواصل مع الطلبة والمعلمين)، وهناك أيضا البريد الإلكتروني school_it2007@yahoo.com. وبعد ذلك قمنا بتطوير الموقع وتغيير نمط عرض الدروس فيه إلى شكل أكثر تشويقا من خلال ملفات فلاش بالصوت والصورة، حيث وجدنا من خلالها أسلوبا جميلا ومناسبا لمستوى الطلبة.
 
أثر المبادرة على المجتمع المدرسي
 امتد  التأثير ليشمل الطلبة والمعلمين، حيث وجد كل منهم أسلوبا جديدا للشرح يختلف عن الغرفة الصفية وأسلوب المحاضرة المعتاد في مدارسنا، ووجد الشرح بالصوت والصورة مدعماً بالصور التوضيحية والمخططات والرسومات وبتوافر المادة التعليمية طوال الوقت وإمكانية إعادة الشرح مرات عدة، وتمكن أولياء الأمور كذلك من الاستعانة بالموقع في تدريس أبنائهم وفهم المادة، وكان لهذا العمل أثر واضح على طلبتنا في المدرسة من حيث:
1. قيام الطلبة بالتحضير اليومي للدرس من خلال الاستماع إلى الشرح الموجود في الموقع وفهمه، بالإضافة لحل أسئلة الدرس والواجبات البيتية دون عناء أو صعوبة، وإمكانية إعادة الشرح مرات عدة في البيت من خلال الموقع، مما زاد المشاركة الصفية للطلبة.
2. استفادة الكثير من المعلمين والمعلمات، وخاصة الجدد، في التعرف على المنهاج وفهمه وأسلوب شرحه للطالب، وتنويع أساليب التعليم لديهم؛ حيث تقدموا بطلب لنا للحصول على CD يحتوي على الدروس الموجودة في الموقع لعرضها داخل غرفة الصف.
ورغم أن الموقع ما زال قيد التطوير ولم يتم النشر بشكل رسمي، فقد لاقى كثيرا من الإقبال لدى الطلبة بمدارسنا، وعندما طلبنا من بعض المعلمين التغذية الراجعة وتزويدنا برأيهم وملاحظاتهم لما تم إنجازه، كان رأيهم مشجعا جدا لنا، فقد اعتبروا أن التعلم بالمشاهدة من خلال الشرح بالصوت والصورة قد مكن  كثيرا من الطلبة  من الدراسة والتطبيق عن طريق التصفح للمادة عبر الإنترنت.
 
عوامل النجاح في المبادرة
تمثلت الموا رد البشرية التي تم توظيفها في المبادرة بشخصينا، صاحبي المبادرة كهرمان وأحمد، بالإضافة إلى الطلبة الذين تم تطبيقها عليهم وبعض المعلمين للاستفادة من ملاحظاتهم، أما الموارد المادية فكانت: مايكرفون – كاميرا – جهاز حاسوب – خط إنترنت - استضافة على مواقع مجانية – برامج  
ومصادر هذه الموارد متوافرة، وتلبي الغرض ولم نتكلف أية مبالغ مادية سوى الوقت والجهد، أي أننا قمنا باستغلال الموارد المتاحة وهذه إحدى نقاط التميز بالمبادرة؛ مما أدى إلى راحتنا في شرح الدروس بالغرفة الصفية، وإلى نتائج أفضل كثيرا من حيث التحصيل الدراسي لدى الطلبة.
التعاطي مع التحديات والصعوبات
من أهم العقبات والصعوبات التي واجهتنا في أثناء تنفيذ المبادرة، وكيفية التغلب عليها ما يأتي:
1. لم تكن لدينا الخبرة العملية الكافية في تصميم المواقع، وكانت معلوماتنا نظرية فقط،  لذلك لجأنا إلى الدروس التعليمية الموجودة في مواقع الإنترنت حول تصميم المواقع للاستفادة منها.
2. صعوبة إيجاد موقع مجاني لرفع الملفات عليه بمساحة كافية، وظهور بعض الدعايات من المواقع على الصفحة الرئيسة، مما اضطرارنا إلى نقل الملفات إلى موقع آخر.
3. إغلاق تسجيلنا في الموقع بعد رفع معظم الدروس لجميع المراحل والتعب في إعدادها فترة طويلة، وحذف جميع الملفات المرفوعة؛ فقمنا بتسجيل حساب جديد وإعادة رفع الملفات مجددا.
4.    صعوبة إيجاد بعض البرامج المجانية، مما اضطرنا إلى استخدام نسخة Trial.
5. كبر حجم الملفات التي يتم تسجيلها بالصوت وصعوبة رفعها للموقع، حيث إن أقصى حجم مسموح به للملف هو 1MB فقط؛ ولذلك قمنا بتحويل هذه الملفات إلى صيغ أخرى أصغر حجما، وأحيانا كنا نضطر لتقسيم الملف إلى جزئين أو أكثر.
6. ضيق الوقت واحتياج الموقع وتجهيز الدروس إلى مزيد من الوقت والجهد، ومع ذلك واصلنا العمل بشكل تدريجي وبتعاون، وحسب أوقات الفراغ لدينا.
 
تطلعات مستقبلية
أما بخصوص النظرة المستقبلية للمبادرة، وآليات تطويرها، فنطمح إلى توسيع الموقع وإضافة المنتدى وتركيبه بالموقع، وكذلك الحصول على مساحة تخزينية أكبر وإمكانية أن يقوم المعلمين برفع الملفات التعليمية للموقع، والتي يمكن أن يستفيد منها أكبر عدد من الزوار، وإن شاء الله سنعمل على تحقيقه بعد الانتهاء التام من وضع الدروس وتحويلها جميعها الى ملفات فلاش (ملتيميديا).
كما نأمل أن نتمكن من تنفيذ بعض التجارب عمليا ووضع تفاصيلها بالموقع وخاصة منهاج الصف العاشر ومحاولة توفير بعض المستلزمات، وسنعمل على نشر الموقع بين الطلبة والمعلمين بشكل رسمي، ونأمل أن يتم تعاونهم في إضافة الدروس ومتابعة الطلبة .
وختاما، نقدم مبادرتنا لكل معلم ومعلمة وكل طالب وطالبة يرغبون في التعلم والاستفادة، نقدمها بكل فخر لأننا استطعنا تقديم شيء من لا شيء، وبأقل التكاليف المادية والبشرية، وكنموذج بسيط يمكن أن يستفيد منه الكثيرون في إنتاج وسيلة أو فكرة جديدة تساعدهم في إنجاز عملية التعلم من قبل أبنائنا الطلبة.
 
 المبادرة كما يراها الآخرون
 
"مبادرة ريادية متعددة الأهداف لموقع خاصة بالمدرسة، ويمكن الاستفادة منه في مدارس أخرىا"
 
 
لجنة التقييم - إلهام فلسطين
 
 
 
   
Elham.ps Elham.ps Elham.ps Elham.ps
تصميم و تطوير