نادر محمد أبو هلال
الدورة الأولى
"توظيف الحاسوب في التعليم"
المهنة: مدرّس علوم وتكنولوجيا- مدرسة أبو ديس الأساسية المختلطة- وكالة الغوث
المؤهلات الأكاديمية والمهنية:
· بكالوريوس إحياء وماجستير تدريس علوم/ جامعة القدس.
· دورات تدريبية .
أبرز الأنشطة التربوية والمجتمعية:
· تدريس مباحث علمية لصفوف مختلفة، وتوظيف الحاسوب في التعليم الالكتروني.
· تصميم برامج تعليميه في مواضيع مختلفة وخاصة في مادة العلوم العامة.
وصف موجز للمبادرة ومبرراتها
لاحظت من خلال عملي معلما للعلوم والتكنولوجيا أن الطلبة يستصعبون بعض المفاهيم والحقائق والمبادئ في مادة العلوم للصفين الخامس والسادس، وخاصة ضعاف القراءة والكتابة؛ ولمست من خلال تدريسي مادة التكنولوجيا اهتمام الطلبة بالحاسوب ودافعيتهم لاستخدامه؛ فتبادر إلى ذهني تصميم برامج تعليمية محوسبة لمادة العلوم توظف الوسائط المتعددة (الملتيميديا) لإضفاء أجواء أكثر تشويقاً وتحفيزاً للعمليتين التعليمية التعلمية، لتغدو أكثر ارتباطا بالبيئة الحياتية للطلبة، وأكثر تنمية لقدرة الطالب على التعلم والإقبال عليه والاستمتاع به، ولدعم التعلم الذاتي وتشجيع الطلبة على التعلم والابتكار، وليكون الحاسوب والبرامج التعليمية عوناً للمتعلم والمعلم.
تمحورت مبادرتي حول توظيف الحاسوب في التعليم واستخدام الحاسوب كطريقة في التعلم والتدريس، من خلال برامج تعليمية تعلمية، وتم تصميم برامج محوسبة لعدة مناهج ومراحل دراسية بهدف حل المشكلات التي تواجه المتعلم بشكل أساسي، ولرفع تحصيل المتعلم، ولتوظيف جميع الحواس في عملية التعليم، ولتحسين ورفع تحصيل الطلبة، وتركزت المبادرة على تصميم البرامج الآتية:
1- برامج العلوم العامة: برنامج تعليمي تعلمي بعنوان جهاز دوران الدم؛ صمم في العام الدراسي 2006/2007 لمساعدة الطلبة على مشاهدة حركة القلب والدم وكيفية عمل القلب ودورتي الدم الصغرى والكبرى، كما تم تصميم برنامج محوسب لوحدة الكائنات الحية الدقيقة للصف السادس الأساسي ضمن مادة العلوم للفصل الثاني، حيث كانت هناك مشاكل في عدم توافر المجاهر لمشاهدة الكائنات الحية الدقيقة وصعوبة في فهم بعض المفاهيم والحقائق المجردة؛ فتم تصميم البرنامج باستخدام العروض التقديمية (الباوربوينت) وبرنامج محوسب لعمل الاختبارات ، حيث كان الحاسوب يقوم بعملية التقويم للطالب بعد انتهاء عملية التعلم لكل درس ويزوده بالتغذية الراجعة وعلامته في الاختبار.
2- حوسبة منهاج الصف الأول في اللغة العربية: يقوم البرنامج الذي تم تصميمه على عرض كل درس في منهاج الصف الأول وللفصلين الدراسيين الأول والثاني باستخدام الحاسوب، حيث يعرض للمتعلم صور الكتاب ويقرأ للمتعلم ويعرض الأحرف في كل درس بأسلوب سهل، ويوجه المتعلم للقراءة الصحيحة والسليمة، وكانت فكرة البرنامج من قبل المعلم سميح غباش.
3-برنامج محوسب عن موضوع الخسوف والكسوف: استهدف تعريف طلبة المرحلة الأساسية جميعها بموضوع الخسوف والكسوف، إذ تم تكليفي من قبل مشرفة العلوم في الوكالة لعمل هذا البرنامج في العام الدراسي 2006/2007، ويمكن تطبيقه في صفوف عدة؛ وتم تطبيقه هذا العام والعام السابق على طلبة الصف السابع في موضوع الخسوف والكسوف.
4-برامج لتعلم وتعليم قواعد اللغة الانجليزية: كانت فكرة هذا البرنامج من معلمات اللغة الانجليزية (ليندا ربيع، ومي الخطيب)، واستهدفت طلبة المرحلة الأساسية بهدف تعليم الطلبة موضوع Comparatives and superlatives ويمكن استخدامه ضمن منهج اللغة الانجليزية، فهو يعطي اختبارا قبليا وبعديا، ويقرأ للمتعلم، ويعطيه أسئلة وأمثلة وتغذية راجعة؛ وتم إعداده في العام الدراسي 2005/2006.
5-برنامج قاموس اللغة الانجليزية ضمن منهج الصف الأول: بدأت فكرته عام 2005 من قبل مشرف اللغة الانجليزية، وتم تطبيقه على طلبة الصف الأول.
أثر المبادرة على المجتمع المدرسي
تميزت المبادرة بمساعدة الطلبة علىالمساهمة في جعل البيئة الصفية أكثر استجابة لحاجات تعلمه وأساليبها، واحترام طرائقه الخاصة في التعبير عن اهتماماته من خلال إمكانية أخذ البرامج إلى البيت لتكون عونا للمتعلم؛ وبتحفيز الطلبة لعمل برامج تعليمية تزيد من فهمهم للمادة ورفع تحصيلهم، حيث دفع اهتمامهم لتطبيق الدروس بدافعية عالية.
وأفضت المبادرة لزيادة الدافعية نحو التعلم الذاتي، وتشجيع الطلبة على عمل برامج ضمن المنهاج؛ مما أدى إلى إضفاء أجواء أكثر تشويقاً وتحفيزاً للعملية التعلمية، لتصبح أكثر ارتباطا بالبيئة الحياتية للطلبة،وتنمية القدرة على التعلم والإقبال عليه والاستمتاع به، وهذا يؤثر في رفع تحصيل الطلبة، فقد أعدت المادة العلمية ووظفت الوسائط بها من فيديو وصوت ونص وصور وترتيبها باستخدام التعلم المبرمج المتشعب وبأسلوب التعلم للإتقان، وعرضها على معلمين وتجريبها لمعرفة مدى صدقها وملاءمتها للطلبة.
عوامل النجاح في المبادرة
كان التعاون بين المعلمين في المدرسة العامل الرئيس في نجاح المبادرة، فقد تعاون المعلمون في تصميم البرامج المحوسبة لعدة مناهج ومراحل دراسية بهدف حل المشكلات التي تواجه المتعلم بشكل أساسي، ولرفع تحصيل المتعلم، ولتوظيف جميع الحواس في عملية التعليم، ولتحسين ورفع تحصيل الطلبة.
التعاطي مع التحديات والصعوبات
واجهتني صعوبات، ومنها: عدم وجود حصص فراغ ووقت لإعداد البرامج وعدم توافر مختبر الحاسوب في كل وقت تحتاجه؛ وذلك لكثافة الحصص، وعدم توافر جهاز حاسوب محمول في المدرسة ليساعد في حل مشكلة عدم توافر مختبر الحاسوب طوال الوقت، وعدم وجود سماعات لكل جهاز وعدم قدرتي على شراء CD لكل طالب ليكون عونا له في البيت، ويكون مصدرا داعما للمتعلم خارج المدرسة، وتم التعامل مع بعض الصعوبات وحلها،فبخصوص الوقت في إعداد البرامج كان ذلك على حساب وقتي الخاص من أجل إنجاز العمل قبل موعده، والخوف دائما من انقطاع الكهرباء. وبالنسبة للحواسيب والمختبر، فقد تعاونت معي معلمة الحاسوب والإدارة في تطبيق البرامج وأخذ مواعيد مسبقة لتجنب تضارب الحصص،وفي بعض الأحيان تم استعارة جهاز حاسوب محمول للتطبيق خلال حصص في بعض الدروس، أما بالنسبة للسماعات ،فقد اشتريت سماعة لكل جهاز، وأما مشكلة CD فلم تحل بسبب الظروف المادية.
تطلعات مستقبلية
رغم كل الصعوبات وتحملي لمعظم التبعات المالية إلا أنني كنت أشعر بالسعادة حين أشاهد الطلبة مندمجين في عملية تعلمهم بمساعدة الحاسوب، الأمر الذي زادني إصرارا على تطوير عملي السابق. وسوف أستمر في تطوير هذه المبادرة وسأحرص على مشاركة الطلبة معي في صنع برامج مفيدة لهم، وإضافة أنشطة من عمل الطلبة، من أجل المساهمة في جعل البيئة الصفية أكثر احتراماً لحاجات الطلبة، وأكثر استجابة لحاجات تعلمه وأساليبها، واحترام طرائقه الخاصة في التعبير عن ذاته وآرائه واحتياجاته.
المبادرة كما رآها آخرون
|