كلمة رئيس اللجنة التوجيهية د.بصري صالح في احتفالية الهام فلسطين 2014
كلمة رئيس اللجنة التوجيهية لإلهام فلسطين د.بصري صالح
منطلقات العمل للجنة التوجيهية
شكّل برنامج إلهام فلسطين شراكة وطنية جامعة ما بين وزارة التربية والتعليم العالي ووزارة الصحة ومؤسسة التربية العالمية ووكالة الغوث الدولية والعديد من المؤسسات العامة والخاصة، خلال الدورة الحالية والدورات السابقة؛ وفي هذا الإطار تشكّلت اللجنة التوجيهية لإلهام فلسطين من مختلف الجهات المشاركة:
- وزارة التربية والتعليم العالي: ممثلة بالوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير رئيساً للجنة التوجيهية لإلهام فلسطين، والمديرين العامين ذوي العلاقة: الإشراف، والمعهد الوطني للتدريب التربوي، والصحة المدرسية، والإرشاد والتربية الخاصة.
- وزارة الصحة: ممثلة بمدير عام الرعاية الأولية، ومدير الصحة المدرسية.
- مؤسسة التربية العالمية: ممثلة بأمين عام مؤسسة التربية العالمية.
- وكالة الغوث الدولية: ممثلة برئيس برنامج التعليم في وكالة الغوث ونائبه، ورئيس برنامج الصحة في وكالة الغوث ونائبه.
مهام اللجنة التوجيهية
تشرف اللجنة التوجيهية على كافة مراحل العمل في برنامج إلهام فلسطين، وتعد المرجع لانطلاق كل مرحلة من المراحل وإقرار النتائج عقب الانتهاء من كل مرحلة، وفيما يأتي أبرز مهام اللجنة التوجيهية:
- إقرار الخطة العامة لبرنامج إلهام فلسطين.
- توجيه تنفيذ الخطة وتيسيرها.
- قيادة إدماج إلهام فلسطين والمبادرات الملهمة في المؤسسات الشريكة وتوجيهه.
- وضع الآليات الفعالة لتحقيق ذلك في النظامين التعليمي والصحي والمؤسسات الشريكة.
- التوصية بالمبادرات التربوية الملهمة على المستوى الوطني.
حقائق وأرقام
بلغ عدد المرشحين في الدورة الخامسة لمبادرة إلهام فلسطين (1169) مبادرة من المدارس الحكومية والخاصة والتابعة لوكالة الغوث الدولية في المحافظات الشمالية والجنوبية مقارنة ب (718) مبادرة للدورة الرابعة وبزيادة (62.8%) عن الدورة السابقة؛ وذلك بعد توقيع مذكرة التفاهم ما بين وزارة التربية والتعليم العالي ومؤسسة التربية العالمية لإدماج برنامج إلهام فلسطين في النظام التربوي الفلسطيني وفيما يأتي إضاءات على مرحلة الترشّح:
- بلغت نسبة الإناث المتقدمات للمبادرة من العاملين في المدارس ومديريات الصحة في الفئتين الأولى والثانية (71.2%) بحوالي ثلاثة أضعاف الذكور المتقدمين البالغة نسبتهم (28.8%).
- كما بلغت مشاركة القطاع الحكومي المتمثل في وزارتي التربية والتعليم العالي ووزارة الصحة (%82.3) و (%15.3) للوكالة و (2.4%) للمدارس الخاصة.
- ويلاحظ أن أكثر من نصف المبادرات هي للمعلمين بنسبة (58.9%)، في حين بلغت نسبة مبادرات مديري المدارس (15.2%) و (3.7%) للمرشدين التربويين و (3.3%) للمنسقين الصحيين و (5.8%) للهيئات الطلابية، فيما بلغت نسبة المبادرات المتقدمة باسم المدرسة ككل (13.1%).
- أما فيما يتعلق بمحاور الترشّح فقد تقدم لمحور أساليب التعليم والتعلم واستراتيجيات التقويم أكثر من نصف المبادرات المتقدمة لبرنامج إلهام فلسطين بنسبة (55.8%)، يليه محور البيئة التعليمية الآمنة والمحفّزة بنسبة (9.11%)، فيما حلّ محور الصحة الجسدية والنفسية والاجتماعية السوية للطلبة في المرتبة الثالثة بنسبة (10.3%)، أما محور المشاركة والريادة الطلابية فقد بلغت نسبة المبادرات المتقدمة فيه (14.8%).
- § وتجدر الإشارة إلى أن محافظة الخليل قد حصدت أعلى نسبة من المبادرات المتقدمة ما بين المحافظات على الرغم من أن أكثر من ثلث المبادرات المتقدمة (38.8%) من منطقة شمال الضفة الغربية من محافظات جنين وطوباس ونابلس وسلفيت وطولكرم وقلقيلية، وبلغت نسبة المبادرات المتقدمة من منطقة جنوب الضفة الغربية (31.5%) من محافظتي بيت لحم والخليل، تليها منطقة وسط الضفة الغربية بنسبة (22.0%) المتمثلة في محافظات رام الله والقدس وأريحا، ومنطقة قطاع غزة بنسبة (7.7%).
- قامت لجان مختصة بتقييم المبادرات في المراحل المختلفة وفق معايير واضحة ومحددة ومعلنة:
- مرحلة المراجعة الأولية: تم تقييم المبادرات من قبل لجنة مكونة من ثلاثة مقيِمين من وزارة التربية والتعليم العالي ومؤسسة التربية العالمية وخبير محلي، حيث انتقلت (766) مبادرة من هذه المرحلة إلى مرحلة التقييم المحلي.
- مرحلة التقييم المحلي: تم تقييم المبادرات من قبل (25) لجنة على مستوى المديريات والمناطق التعليمية في الوطن، تكوّنت كل لجنة منها مكونة من ثلاثة مقيِمين من الأقسام الآتية في المديرية أو المنطقة التعليمية (الإشراف والصحة والإرشاد والأنشطة الطلابية والمتابعة الميدانية)، حيث انتقلت (317) مبادرة من هذه المرحلة إلى مرحلة التقييم النهائي (المقابلات)، وهم أعلى (25%) من المبادرات في كل فئة، وكل من حصل على علامة 55/60 فأعلى في كل فئة من الفئات (المعلمون ومديرو المدارس والمرشدون التربويون ومنسقو الصحة المدرسية، وفرق الصحة المدرسية في وزارة الصحة، والهيئات الطلابية، والمدارس).
- مرحلة التقييم النهائي (المقابلات): تم تقييم المبادرات من قبل (36) لجنة مركزية في المحاور الأربعة (أساليب التعليم والتعلم واستراتيجيات التقويم، والبيئة التعليمية الآمنة والمحفزة، والصحة الشمولية (الجسدية والنفسية والعقلية والاجتماعية والروحية) السوية للطلبة، والمشاركة والريادة الطلابية، تكونت كل لجنة منها مكونة من ثلاثة مقيِمين (اثنين من الخبراء وأحد الشباب)، حيث انتقلت (53) مبادرة من هذه المرحلة إلى مرحلة التكريم والتقدير، وهم أعلى (15%) من المبادرات في كل محور. (الضفة الغربية: 44، قطاع غزة: 9)
- ما نسبته (16.7%) من مبادرات قطاع غزة تأهلت للتكريم من أصل (54) مبادرة شاركت في مرحلة الترشّح.
توزّعت المبادرات التي سيتم تقديرها كالآتي: (19) مبادرة ضمن فئة جائزة دولة فلسطين للإبداع والتميّز التربوي منها (2) من قطاع غزة، و (15) مبادرة للمستوى الوطني (أ) منها (5) من قطاع غزة، و (19) مبادرة ضمن المستوى الوطني (ب) منها (2) من قطاع غزة.
عقدت سلسلة من الاجتماعات واللقاءات وورش العمل في المدارس والمديريات، وللجنة التوجيهية لإلهام فلسطين، والفريق التنفيذي لإلهام فلسطين، ومنسقي إلهام فلسطين، ولجان التقييم المحلي والنهائي، والفريق الشبابي؛ بهدف تعريفهم بأبرز المستجدات في كل مرحلة من المراحل، وتدريب الطواقم الفنية العاملة في مراحل العمل المختلفة.
شكر وتقدير
شكر وامتنان لرئيس وأعضاء مجلس الشركاء: معالي وزيرة التربية والتعليم العالي، ومعالي وزير الصحة، و د. مهند بيدس، و د. مروان عورتاني، على دعمهم المتواصل لبرنامج إلهام فلسطين.
- أشكر كل من ساهم في العمل في برنامج إلهام فلسطين في هذه الدورة وبخاصة:
- زميلاتي وزملائي أعضاء اللجنة التوجيهية: د. مروان عورتاني، د. مهند بيدس، أ. وحيد جبران، د. أسعد الرملاوي، د. وليد الخطيب، د. شهناز الفار، أ. ريما الكيلاني، أ. ثروت زيد، د. محمد الريماوي
- السيدات والسادة مديري التربية والتعليم والمناطق التعليمية، في المحافظات الشمالية والجنوبية
- منسقو إلهام فلسطين وأعضاء لجان التقييم المحلي في مديريات التربية والمناطق التعليمية
- أعضاء لجان التقييم النهائي (المقابلات)
- فريق إلهام فلسطين الشبابي
- فريق إلهام فلسطين التنفيذي: من الوزارة: د. سماح عريقات، رائد حامد، هدى أحمد، حازم أبو جزر
- ومن مؤسسة التربية العالمية: آية حصارمة، رأفت الحاج علي، سوسن أبو قرع، عصام ملحم
خلاصة رقمية حول ترشّح المبادرات وتقييمها
فيما يأتي خلاصة رقمية تحدد المراحل التي مرت بها المبادرات المرشحة، وعدد المبادرات في كل مرحلة ونتائجها:
المرحلة
|
مبادرات الفئة الأولى
|
مبادرات الفئة الثانية
|
مبادرات الفئة الثالثة
|
مبادرات الفئة الرابعة
|
ترشح للدورة الخامسة 2014 / ودخل مرحلة المراجعة الأولية (1169) مبادرة
|
(910) مبادرة موزعة كالآتي:
(554) في محور أساليب التعليم والتعلم واستراتيجيات التقويم
(157) في محور البيئة التعليمية الآمنة والمحفزة
(87) في محور الصحة الجسدية والنفسية والاجتماعية السوية للطلبة
(112) في محور المشاركة والريادة الطلابية
|
(38) مبادرة موزعة كالآتي:
(20) في محور أساليب التعليم والتعلم واستراتيجيات التقويم
(6) في محور البيئة التعليمية الآمنة والمحفزة
(7) في محور الصحة الجسدية والنفسية والاجتماعية السوية للطلبة
(5) في محور المشاركة والريادة الطلابية
|
(68) مبادرة موزعة كالآتي:
(24) في محور أساليب التعليم والتعلم واستراتيجيات التقويم
(12) في محور البيئة التعليمية الآمنة والمحفزة
(5) في محور الصحة الجسدية والنفسية والاجتماعية السوية للطلبة
(27) في محور المشاركة والريادة الطلابية
|
(153) مبادرة موزعة كالآتي:
(54) في محور أساليب التعليم والتعلم واستراتيجيات التقويم
(49) في محور البيئة التعليمية الآمنة والمحفزة
(21) في محور الصحة الجسدية والنفسية والاجتماعية السوية للطلبة
(29) في محور المشاركة والريادة الطلابية
|
تأهل من مرحلة المراجعة الأولية / ودخل مرحلة التقييم المحلي للتنافس على مستوى المديرية (768) مبادرة
|
(628) مبادرة موزعة كالآتي:
(359) في محور أساليب التعليم والتعلم واستراتيجيات التقويم
(123) في محور البيئة التعليمية الآمنة والمحفزة
(65) في محور الصحة الجسدية والنفسية والاجتماعية السوية للطلبة
(81) في محور المشاركة والريادة الطلابية
|
(3) مبادرات في محور الصحة الجسدية والنفسية والاجتماعية السوية للطلبة
|
(28) مبادرة موزعة كالآتي:
(6) في محور أساليب التعليم والتعلم واستراتيجيات التقويم
(8) في محور البيئة التعليمية الآمنة والمحفزة
(1) في محور الصحة الجسدية والنفسية والاجتماعية السوية للطلبة
(13) في محور المشاركة والريادة الطلابية
|
(109) مبادرة موزعة كالآتي:
(37) في محور أساليب التعليم والتعلم واستراتيجيات التقويم
(37) في محور البيئة التعليمية الآمنة والمحفزة
(15) في محور الصحة الجسدية والنفسية والاجتماعية السوية للطلبة
(20) في محور المشاركة والريادة الطلابية
|
تأهل من التقييم المحلي للتنافس على مستوى المديرية (317) / ودخل المقابلة في التقييم النهائي للتنافس في المستوى الوطني (311) مبادرة
|
(239) مبادرة موزعة كالآتي:
(149) في محور أساليب التعليم والتعلم واستراتيجيات التقويم
(44) في محور البيئة التعليمية الآمنة والمحفزة
(23) في محور الصحة الجسدية والنفسية والاجتماعية السوية للطلبة
(23) في محور المشاركة والريادة الطلابية
|
(3) مبادرات في محور الصحة الجسدية والنفسية والاجتماعية السوية للطلبة
|
(15) مبادرة موزعة كالآتي:
(4) في محور أساليب التعليم والتعلم واستراتيجيات التقويم
(4) في محور البيئة التعليمية الآمنة والمحفزة
(1) في محور الصحة الجسدية والنفسية والاجتماعية السوية للطلبة
(6) في محور المشاركة والريادة الطلابية
|
(54) مبادرة موزعة كالآتي:
(16) في محور أساليب التعليم والتعلم واستراتيجيات التقويم
(19) في محور البيئة التعليمية الآمنة والمحفزة
(12) في محور الصحة الجسدية والنفسية والاجتماعية السوية للطلبة
(7) في محور المشاركة والريادة الطلابية
|
عدد المبادرات الملهمة التي تم اختيارها كمبادرات ملهمة على المستوى الوطني (53) مبادرة
|
(38) موزعة كالآتي:
(27) في محور أساليب التعليم والتعلم واستراتيجيات التقويم
(4) في محور البيئة التعليمية الآمنة والمحفزة
(3) في محور الصحة الجسدية والنفسية والاجتماعية السوية للطلبة
(4) في محور المشاركة والريادة الطلابية
|
(0) لا توجد مبادرات
|
(0) لا توجد مبادرات
|
(15) موزعة كالآتي:
(5) في محور أساليب التعليم والتعلم واستراتيجيات التقويم
(6) في محور البيئة التعليمية الآمنة والمحفزة
(3) في محور الصحة الجسدية والنفسية والاجتماعية السوية للطلبة
(1) في محور المشاركة والريادة الطلابية
|
كما تتوزع المبادرات الملهمة على المستوى الوطني كالآتي:
(12) مبادرة من فئة جائزة فلسطين للإبداع والتميّز
(14) مبادرة من فئة (أ)
(12) مبادرة من فئة (ب)
|
(0) لا توجد مبادرات
|
(0) لا توجد مبادرات
|
كما تتوزع المبادرات الملهمة على المستوى الوطني كالآتي:
(7) مبادرة من فئة جائزة فلسطين للإبداع والتميّز
(1) مبادرة من فئة (أ)
(7) مبادرة من فئة (ب)
|