( الدورة الخامسة )
"تعليم الرياضيات في مختبر تكنولوجي خاص بها"
المعلم عبدالله محمد صادق كميل
مدرسة ابن البيطار الأساسية الثانية
مديرية التربية والتعليم- قباطية
وصف موجز للمبادرة ودوافعها
اهتمت هذه المبادرة بتطوير البيئة التعليمية للرياضيات من خلال تصميم واستخدام مختبر تكنولوجي خاص بها يتم فيه توظيف تقنيات حديثة متنوعة، وتطبيق استراتيجيات تعليمية تفاعلية. وتضمنت المبادرة تشكيل نادي الطلبة المحترفين في برمجيات الرياضيات، وتطوير تقنيات إبداعية غير مسبوقة مثل تصميم عالم افتراضي ثلاثي الأبعاد باستخدام 3DMAX ليستخدمه الطالب في دراسة الهندسة الفضائية. كما تضمنت استخدام تطبيقات التابلت (Tablet) في التعليم. ونسعى حاليا لتطوير مختبر تابلت واستخدامه لتطبيق استراتيجيات التعلم النشط بهدفرفع مستوى تحصيل الطلبة، وزيادة دافعيتهم في تعلم الرياضيات، وتنمية التفكير الإبداعي لديهم، وكسر حاجز الجمود ليصبح التعلم أكثر تشويقا ومتعة وديمومة.
جوانب التميز في المبادرة
تتميز المبادرة بتوظيف البرمجيات الرياضية المشهورة عالميا مثل الماثلاب (Math Lab) وتطبيقات على التابلت (Tablet) في تعليم الرياضيات،بالاضافة إلى الوسائل التعليمية التفاعلية، وتطبيق استراتيجيات التعلم عن طريق اللعب والاكتشاف والتي يكون فيها الطالب فيه محورا فاعلا في عملية التعليم.
أثر المبادرة في المجتمع المدرسي
أثرت المبادرة على فئة الطلاب بشكل مباشر؛ فزاد اهتمامهم بمبحث الرياضيات وتشوقهم لحصصها، وتفاعلهم الكبير في أثناء تنفيذ الأنشطة والفعاليات وعمل الوسائل التي يكلفون بها، وكذلك تحمسهم لتطبيق البرامج والتطبيقات بأنفسهم على أجهزتهم الخاصة في البيت. ولمسنا أثر ذلك على شكل تحسن في نتائج الطلبة في الاختبارات.
ولعبت المبادرة دور ملموس في تعريف المعلمين بالبرامج والتطبيقات المتقدمة والوسائل التفاعلية وتدريبهم عليها، وتم تزويدهم بنسخ محوسبة منها كي يستخدموها في التدريس.
عوامل النجاح في المبادرة
برز النهج التشاركي جليا في مراحل التخطيط والتنفيذ، فبعد طرحي للفكرة على مدير المدرسة وتقبله لها تم التنسيق معالمشرفين التربويين الذين شاركوا في تطوير تصور عام عن المشروع، ثم تم عقد اجتماع لمجلس أولياء الأمور لشرح الفكرة وبيان أبعادها؛ ما جعلهم يقبلون على دعم المشروع ماديا في مجال التأثيث والتجهيزات المطلوبة. ووفرت بلدية قباطية ممثلة برئيسها الاستاذ علي زكارنة دعمها المعنوي والمادي، وقامت بتوفير جهاز (LCD ) للعرض مزود بمدخل (HD) ما ساعد على استخدام تقنيات التابلت في العرض بالاضافة الى اللابتوب.
نوقشت الفكرة في اجتماع مبحث الرياضيات في ميثلون بحضور المشرفين ومنسقي العناقيد، كما نوقشت في اجتماع لعنقود معلمي الرياضيات في قباطية. وتم تكليف الطلبة بإنتاج وسائل تعليمية لتكون جزء من البيئة التعليمية المتكاملة لمختبر الرياضيات الذي خصصت له غرفة صافية في المدرسة. ومن جانب آخر، فقد قمت بتجهيز حزمة من البرامج الحاسوبية والتطبيقات الخاصة بالتابلت مستفيدا من خبرتي كمتخصص في الرياضيات المحوسبة في الماجستير.
التعاطي مع التحديات والصعوبات
تم التغلب على الصعوباتالمادية من خلال ما توفير من دعلم للمبادرة من قبل المدرسة وأولياء الأمور والبلدية. وتم التغلب على صعوبة عرض جهاز التابلت على اللوح من خلال مراجعة المختصين، أما صعوبة إنتاج الوسائل التعليمية فقد تم التغلب عليها من خلال المشاركة في دورة إنتاج وسائل تعليمية عقدتها مديرية تربيةقباطية خلال عطلة نصف السنة .وكانت هناك صعوبات تتعلق بضيق الوقت اللازم للعمل في إعداد الوسائل، لذلك لجأت إلى إعداد بعض الوسائل في البيت أو خلال ساعات ما بعد الدوام في المدرسة بالإضافة إلى مشاركة بعض الطلبة في ذلك خلال بعض حصص الفراغ.
حظيت فكرة مختبر الرياضيات التكنولوجي وتصميمه والتقنيات التكنولوجية المستخدمة فيه (ومعظمها أفكار أصيلة وغير مسبوقة) بإعجاب المعلمين؛ بل أبدى البعض حماسه لتطبيقها في مدارسهم. وأصبح المختبر بشهادة المعلمين والمشرفين نموذجا يعمل حاليا على تعميمه ومحاكاته في مدارس أخرى. وتم عقد اجتماع للمعلمين في المختبر ضم 25 معلما ومعلمة من مختلف مدارس مديرية قباطية في 30 /3 /2014 استعرض فيه فكرة المختبر والتقنيات التكنولوجية والاستراتيجيات التعليمية فيه، وتم توزيع هذه البرمجيات على المعلمين كي يستخدموها في التدريس. كما يجري حاليا ترتيب أيام تعليمية للمعلمين للتدرب على استخدام البرامج المتقدمة .
وبرز لدى المجتمع المحلي اهتمام وتوجه لدعم المدرسة مستقبليا أكثر في سبيل جعلها مدرسة متميزة وفي الطليعة، وبخاصة عندما شاهدوا بأعينهم ثمرة دعمهم لمختبر الرياضيات التكنولوجي.