انطلاق مرحلة المراجعة الأولية لمبادرات الهام فلسطين
شكل فريق الهام فلسطين، لجنة للمراجعة الأولية للمبادرات التربوية المرشحة للدورة الخامسة، وذلك بعد إغلاق باب الترشح الذي استمر مفتوحاً 67 يوماً، قدمت خلاله طلبات الترشح إلكترونياً عبر موقع الهام فلسطين "www.elham.ps ". ووصل عدد المبادرات المتقدمة 1169 مبادرة، من مختلف مديريات التربية والتعليم والمناطق التعليمية التابعة لوكالة الغوث "الأونروا" في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وتشكلت لجنة المراجعة الأولية من فريق الهام فلسطين المشترك وأعضاؤها من مؤسسة التربية العالمية وهيئة تطوير مهنة التعليم في وزارة التربية والتعليم العالي، وقد وقع اختيار الفريق على ثلاثة أشخاص هم: د.سماح عريقات، منسقة هيئة تطوير مهنة التعليم في وزارة التربية والتعليم، وأ. أحمد عمار مستشار مؤسسة التربية العالمية، وآية حصارمة منسقة مبادرة الهام فلسطين. وتقوم لجنة المراجعة بالتقييم الإلكتروني لكافة المبادرات من حيث أهليتها للترشح، وفق مجموعة من المعايير والمؤشرات أهمّها: إنتماء صاحب المبادرة إلى واحدة من الفئات الأربعة المؤهلة للترشح، ومدى انسجام المبادرة مع محاور الترشح الأربعة، وأن يكون تنفيذها ضمن الفترة الزمنية المحددة للترشح، وإذا ما كان المبادر قد قدم معلومات كافية حول مبادرته تمكّن من تقييمها، وإذا ما كانت تحمل في بنيتها تميزاً واضحاً وبعدا ملهماً، يجعلها تنسجم مع مرتكزات إلهام فلسطين الفكرية.
وستقدم لجنة المراجعة الأولية في نهاية التقييم المتوقع أن ينجز خلال الاسبوعين المقبلين، وبناءً على طلب معظم المبادرين خلال الدورات السابقة، رسالة تغذية راجعة لكل مبادر تربوي توضح تأهله من عدمه، ومن المقرر أن يرسل فريق إلهام فلسطين للمديريات والمناطق التعليمية أسماء كافة المبادرين المتأهلين بنجاح، والذين سينتقلون لمرحلة التقييم المحلي، وأؤلئك الذين لم يحالفهم الحظ مع توضيح لأسباب عدم تأهلهم.
ومن الجدير ذكره أن تقييم مبادرات إلهام فلسطين يكون على ثلاث مراحل هي: "المراجعة الأولية، والتقييم المحلي، والتقييم النهائي (المقابلات الشخصية)"، حيث تدخل المبادرات المتأهلة من المراجعة الأولية لمرحلة التقييم المحلي، الذي تنفذه لجان إلهام فلسطين المحلية، المشكلة من كوادر مديريات التربية والتعليم والمناطق التعليمية في مختلف المحافظات، حيث تقوم اللجان المحلية بتقييم الطلب الإلكتروني مكتبياً، جنباً إلى جنب مع تنفيذ زيارة ميدانية للمدارس بهدف الوقوف على المبادرة في أرضها والتعرف على حقيقة الأثر الإيجابي المتحقق في البيئة التربوية ومقابلة المستفيدين منها. ثم تتخذ اللجنة التوجيهية قرارها في الوزن "العلامة" المعتمدة للتأهل وبموجبها يخضع المتأهلون لمقابلة شخصية تنفذها لجان تربوية متخصصة في محاور إلهام فلسطين، تفرز المبادرين الملهمين في المستوى الوطني أ و ب ، وأؤلئك المتميزين في مستوى المديريات.