خضعت المبادرات المترشحة للدورة الحالية "الرابعة" لثلاث عمليات تقييم: هي مرحلة المراجعة الأولية، ومرحلة التقييم الأولي، ومرحلة التقييم التفصيلي الذي شمل تقييم الطلب التفصيلي بشقيه الإلكتروني والميداني، إضافة للمقابلات النهائية المركزية.
المراجعة الأولية
حيث تقدم لإلهام فلسطين في دورتها الرابعة هذا العام 718 مبادرة من مختلف مديريات التربية والتعليم والمناطق التعليمية في الضفة وغزة، مرت جميها بمرحلة المراجعة الأولية، التي سعت للتاكد من أهلية المرشح حسب الفئات المعلنة للترشيح، وأهلية المبادرة من حيث المضمون والمحتوى ووقت التنفيذ، إضافة لقيمة المبادرة وانسجامها مع رؤية ومنظور إلهام فلسطين. وقد انطبقت هذه الشروط على 605 مبادرات تربوية من مختلف فئات الترشيح، موزعة على المحاور الأربعة، انتقلت بالتالي لمرحلة التقييم الأولي.
التقييم الأولي
خضعت 605 مبادرة لعملية التقييم الأولي، وجرت كذلك في المديريات، حيث قامت بها 21 لجنة تقييم تشكلت لهذا الغرض، حيث تمت عملية التقييم بشكل إلكتروني، وفق معايير واضحة ومحددة تتعلق بمنطلقات المبادرة وأهدافها ونهجها التربوي، ومدى عمق تأثير المبادرة على الطلبة والبيئة المدرسية في الجوانب ذات العلاقة، إضافة إلى ريادية المبادرة والقائمين عليها والحراك الذي أحدثته. وتأهل من هذه المرحلة 231 مبادرة انتقلت لمرحلة التقييم النهائي.
وقد جرت عملية التقييم الأولي هذا العام في المديريات، والمناطق التعليمية، خلافا للنهج الذي كان متبعا، حيث كانت تقوم لجان من الخبراء – من خارج المديريات – بهذه العملية، وذلك سعيا إلى تطوير منظومة إلهام المحلية، وتعزيز الشعور بالملكية، وتمهيدا للسعي إلى توطين مبادرة إلهام فلسطين في النظام التعليمي.
التقييم النهائي
خضعت 231 مبادرة موزعة على جميع مديريات التربية والتعليم والمناطق التعليمية في الضفة وغزة للتقيم النهائي، وذلك بعد مصادقة اللجنتان التوجيهية والتنفيذية لإلهام فلسطين على النتائج الخاصة بعملية التقييم الأولي. وفي قرارهما أخذت اللجنتان التوجيهية والتنفيذية بعين الإعتبار التقدير الكامل لجهود لجان التقييم، وإحترام النتائج التي توصلت إليها من جهة، وكذلك إتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من أصحاب المبادرات للإنتقال للمرحلة القادمة.
قد قام 231 مبادرا تربويا بتعبئة طلب الترشيح التفصيلي، الذي يعد طلبا متكاملا، يلقي الضوء على إنجازاتهم بشكل أعمق، ويوفر معلومات غنية حول المبادرة المنفذة من كافة جوانبها. وعملت كل لجان التقييم التي تشكلت لهذا الغرض بآلية تقييم تقوم على زيارة تحقق ميداني، للتأكد من كافة المعلومات التي تضمنها طلب الترشيح على أرض الواقع، وقاموا بإجراء مقابلات لأشخاص على علاقة بالمبادرة، ومن ثم عملوا على تقييم طلب الترشيح بشكل إلكتروني، بعد إستكمال زيارة التحقق الميداني.
وتمت عملية التقييم وفق المعايير والمؤشرات التالية:
1. إبداع المبادرة وتميزها كمصدر إلهام وتعلم: ويفسر هذا المعيار المؤشرات التالية:
• أوجه الإلهام والتميز في المبادرة.
• مدى تدبّر الموارد المحلية المتاحة وتعظيم الاستفادة منها.
• التعاطي المبدع مع التحديات وإيجاد الحلول المبتكرة.
• نوعية وفعالية وشمولية واستمرارية انخراط الطلبة، أو المعلمين/ات، أو المجتمع المحلي في جميع مراحل المبادرة. ويشمل ذلك النهج التشاركي التعاوني.
2. أهلية المبادرة للتعميم وقابليتها لأن تكون قدوةً حسنةً ونموذجاً يُحتذى : ويفسر هذا المعيار المؤشرات التالي:
• واقعية المتطلبات والموارد الضرورية لتطبيقها.
• مدى حاجة البيئة المدرسية للمبادرة.
• مدى استعداد القائمين عليها للمشاركة الفعالة في تعميمها.
• الجدوى الاقتصادية للمبادرة.
• مساهمة المبادرة في إغناء البيئة التعلمية.
• قدرة المبادرة على إحداث نقلة نوعية في مجال تميزها على مستوى المدرسة، أو المديرية/ المنطقة.
• حجم وقيمة التحولات المباشرة، وغير المباشرة التي أحدثتها المبادرة في محيطها.
• مخاطبة المبادرة للحاجات الحقيقية لقطاع واسع من المجتمع المدرسي.
المقابلات النهائية
وبعد إنتهاء عملية التقييم للطلب التفصيلي اتخذت اللجنتان التوجيهية والتنفيذية قرارا يقضي بان تتأهل لمرحلة المقابلات النهائية ما نسبته 50% من مبادرات كل مديرية، فكان العدد المتأهل 126 مبادرة موزعة كل كافة مديريات ومناطق الضفة وغزة.
وتم إجراء المقابلات المركزية في مدينة رام الله بجهود 13 لجنة تقييم متخصصة في محاور الترشيح الأربعة لإلهام فلسطين، وهي أساليب التعليم والتعلم، والبيئة المدرسية الامنة والمحفزة، والصحة الشمولية السوية للأطفال، والمشاركة والريادة الطلابية، وذلك تمهيدا لإختيار المبادرات الملهمة على الصعيد الوطني. وقد تشكلت كل لجنة تقييم من 3 أشخاص من الخبراء والتربويين والرياديين في مجالاتهم، عملوا على تقييم المبادرات مركزيا في مقر مؤسسة التربية العالمية، كذلك تم استخدام تقنية "سكايب" لتقييم مبادرات غزة.
أما معايير التقييم في المقابلات النهائية فقد كانت معيارين:
• أولهما: إبداع المبادرة وتميزها كمصدر إلهام وتعلم وأبرز مؤشراتها كانت أوجه الالهام والتميز في المبادرة ومدى التعاطي المبدع مع التحديات، ومدى تدبر الموارد المتاحة وتعظيم الاستفادة منها.
• ثانيهما: أهلية المبادرة للتعميم وقابليتها لأن تكون قدوة حسنة ونموذجا تحتذى، وأبرز مؤشرات هذا المعيار هي واقعية المتطلبات والموارد الضرورية للتطبيق، ومدى حاجة البيئة المدرسية للمبادرة، ومدى استعداد القائمين عليها للمشاركة الفعالة في تعميمها.
وبعد انتهاء عملية المقابلات النهائية قررت اللجنتان التوجيهية والتنفيذية أن تعتمد على مجموع الوزن "العلامة" التي حصل عليها المبادرة في كل من الطلب التفصيلي، والمقابلة النهائية، ويساوي 100 درجة. وقد اعتبرت كل المبادرات التي حصلت على تقدير 90% فما فوق مبادرات ملهمة على الصعيد الوطني أ و ب وأعلاها بالأوزان حصلت على جائزة دولة فلسطين للتميز والإبداع.
وعليه كانت المبادرات الحاصلة على جائزة فلسطين للتميز والإبداع 12 مبادرة، وعدد المبادرات المتميزة على الصعيد الوطني ( أ ) 17 مبادرة، وعلى الصعيد الوطني ( ب ) 19 مبادرة. وبهذا يكون مجموع المبادرات المتأهلة والحاصلة على التقدير والتكريم 48 مبادرة، دعيت ومديرياتها إلى احتفالية إلهام فلسطين في شهر تشرين الثاني تحت رعاية دولة رئيس الوزراء د. رامي الحمدلله.
وإن مؤسسة التربية العالمية وشركائها، ليتقدمون بالشكر والتقدير لجميع المقيمين، ولمديري التربية والتعليم، وللجان التقييم المحلية، ومنسقي إلهام فلسطين في المديريات والمناطق التعليمية، وتشكر لجان التقييم المركزية على الجهود التي بذلوها خلال مراحل التقييم المختلفة، والتي أثمرت عن استكشاف وتعزيز وتقدير المبادرات التربوية الرائدة، والملهمة.