عقدت اللجنتين التوجيهية والتنفيذية لإلهام فلسطين لقاءا لمناقشة مرحلة التقييم الأولي، هذه المرحلة التي إستمرت ثلاثة شهور، وشارك بها 21 مقيما توزعوا على سبع لجان تقييم قطاعية، وقيموا ما مجموعه 565 مبادرة وفق معايير محددة معلن عنها سابقا وهي منطلقات المبادرة وأهدافها ونهجها التربوي، إضافة إلى مدى عمق، وتأثير المبادرة على الطلبة والبيئة المدرسية في الجوانب ذات العلاقة ، وكذلك ريادية المبادرة والقائمين عليها والحراك الذي أحدثته المبادرة في المجتمع المدرسي وفي المحيط .
وقد تمت عملية التقييم وفق محددات منها: البناء على تراث الهام التشاوري، والوفاء بالالتزامات المنهجية المعلنة، والارتكاز دوما على المفهوم الأساسي وهو " التعلم لأجل الرفاه والسوية " كذلك النظرة المبدعة في مراجعة الطلبات، وتجنب تعارض المصالح، ودون اعتبار لأية كوتا (قطاعية، أو جغرافية، أو محورية، أو جندرية).
وقد وضع طاقم إلهام – خلال اللقاء - اللجنتين التوجيهية والتنفيذية بصورة نتائج التقييم موزعة حسب فئات الترشيح، ومحاور الترشح، إضافة إلى الأوزان الخاصة بجميع المبادرات مما ساعدها على دراسة نتائج التقييم، والمصادقة عليها، وإتخاذ قرار بشأن المبادرات التي ستنتقل للمرحلة القادمة، حيث قرر أعضاء اللجنتين - وبعد مداولات عميقة - نقل ما مجموعه 179 مبادرة للمرحلة القادمة، موزعة حسب فئات الترشيح، 127 مبادرة للفئة الأولى، وهي ( المدير، المعلم، المرشد، منسق الصحة العامة) 27 مبادرة للفئة الثانية، وهي ( المدارس ) 15 مبادرة للفئة الثالثة وهم الطلبة.
ومع إنتهاء مرحلة التقييم الأولي تقدم مؤسسة التربية العالمية شكرها وإمتنانها لأعضاء لجان التقييم، الذين عملوا بجهد متواصل لإنجاز عملية التقييم في وقت قياسي، وبكل مهنية وشفافية عاليتين، كما تتقدم بالشكر الجزيل لأعضاء اللجنتين التوجيهية والتنفيذية لمواكبتهم العمل في مبادرة إلهام فلسطين، الذين قدموا دروسا في الشراكة الوطنية الجامعة.
وتلفت مؤسسة التربية العالمية الإنتباه أنه سيتم توجيه رسائل تغذية راجعة لجميع أصحاب المبادرات التي لم تجتز مرحلة التقييم الأولي، لمساعدتهم في تطوير مبادراتهم وتطويرها، وأن جميع المبادرات التي تقرر إجتيازها سيقوم أصحابها بتعبئة طلب الترشيح التفصيلي، والذي سيتم تقيمه في المديريات المختلفة، تمهيدا للمرحلة النهائية وهي مرحلة المقابلات التي سيتم خلالها إختيار المبادرات المتميزة على الصعيد الوطني.