في إجتماعين منفصلين قامت اللجنتين التوجيهية والتنفيذية لإلهام فلسطين بنقاش خطة العمل للدورة الثالثة 2011-2012، حيث تم نقاش العديد من القضايا الجوهرية التي من شأنها تعزيز وتطوير العمل بمبادرة إلهام فلسطين، آخذين بحصيلة اللقاءات التشاورية التي شملت المنسقين، والمقيمين، والشباب، وزملاء إلهام
اللجنة التنفيذية تأكيد على الإنخراط في الدورة الثالثة بقوة
أكدت اللجنة التنفيذية لإلهام فلسطين في إجتماعها الذي عقدته بتاريخ 28/3/2011 على ضرورة وأهمية إنخراط أعضاء اللجنة في كافة محطات العمل المتعلقة بإلهام، كون ذلك أمر حيوي يكرس ويعزز مفهوم الشراكة الحقيقية، وتوقفت اللجنة في إجتماعها عند العديد من القضايا التي تضمنتها خطة العمل، وأبدت العديد من المقترحات التطويرية المتعلقة بالقضايا التالية:
-
منتدى إلهام التفاعلي: ووجوب إقتصاره على المعلمين الملهمين فقط دون المقيمين، وأعضاء اللجان
-
بناء القدرات : حيث أبدى أعضاء اللجنة تأيدهم لوضع برنامج بناء قدرات للمقيمين وخصوصا فرق التقييم المحلي في المديريات، وكذلك المبادرين الملهمين
-
رزمة الترشيح : ووجوب إستخلاص العبر والدروس من الدورتين السابقتين، فيما يتعلق بالفئات، واستدراج الطلبات، وكذلك عملية التقييم
-
تعميم المبادرات: أيدت اللجنة وبقوة ضرورة العمل على إدماج المبادرات في النظام التعليمي، وأنه يجب تفعيل الجهود على هذا الصعيد
اللجنة التوجيهية تصادق على خطة العمل
أما اللجنة التوجيهية، فقد صادقت على خطة العمل، وذلك في إجتماعها الذي عقدته بتاريخ 11/5/2011، واستمعت قبل ذلك لتقرير عن الأنشطة التي تم تنفيذها خلال الأشهر السابقة قدمه مدير البرامج، ثم أفردت مساحة كبيرة من وقت الإجتماع لنقاش موضوع إدماج المبادرات في النظام التعليمي، والهيئة التي تم تشكيلها داخل وزارة التربية والتعليم لهذا الخصوص، بقرار من وزيرة التربية والتعليم أ. لميس العلمي، وقدمت العديد من الأفكار الإيجابية والبناءة من قبل أعضاء اللجنة.لكن اللجنة إرتأت ايضا أم مفهوم الإدماج ما زال بحاجة إلى توضيح، وقررت بهذا الخصوص عقد إجتماع تشاوري موسع، بمشاركة أعضاء هيئة إدماج المبادرات، وطاقم موسع من زملاء إلهام، وأيضا بعض مؤسسات المجتمع المدني.
وفيما يتعلق برزمة الترشيح، فقد أحالت اللجنة نقاش طلبات الترشيح وتعديلها للجنة التنفيذية، كونها صاحبة الإختصاص، لكنها توقفت مطولا عند فئات الترشيح، وارتأت اللجنة ضرورة إضافة ( المدرسة كوحدة واحدة ) ضمن فئات الترشيح، مع إبراز الفريق القيادي الذي عمل على المبادرة، كذلك تقدير مؤسسات المجتمع المدني التي تنفذ مبادرات ذات علاقة بمحاور إلهام.
كما ناقشت اللجنة ضرورة إدماج مؤسسات المجتمع المحلي في عملية التقييم، وأن تعتمد طلبات الترشيح الورقية بما يسهل المشاركة للمعلمين الذين يواجهون صعوبة في التعامل مع طلبات الترشيح الإلكترونية. واعتبرت اللجنة التوجيهية أن الدورة الثالثة من الهام فلسطين هي دورة تقوية وتمكين للمبادرة ورؤيتها، وخطوة لتطويرها وتجذيرها.