عقدت مؤسسة التربية العالمية لقاءا تشاوريا ضم أعضاء اللجنة التنفيذية " لإلهام فلسطين " ، وفريق وزملاء الهام ، بهدف تطوير آليات العمل على كافة الصعد على نحو يمّكن من بناء خطه عمل للعام 2011 تستجيب للرؤى والأفكار، وتأخذ بالدروس والعبر المستفادة خلال المرحلة السابقة
وعلى مدار يوم كامل ناقش المجتمعون قضايا تتعلق بآليات تعميم المبادرات الملهمة، مركزين على وجوب تكريس سياسات عامة تضمن ديمومة المبادرات حتى تكون إلهام جزءا من النظام التعليمي والعمل على تطوير النظام التعليمي حتى نشجع الابداع، كما أكدوا على الدور المهم للشركاء ومؤسسات المجتمع المدني في موضوع التعميم. كما أوصوا بضرورة التواصل والتفاعل مع المبادرين الملهمين على نحو يبقيهم داخل مجتمع إلهام، ويكفل متابعة مبادراتهم واستمراريتها، كما نوهوا إلى ضرورة التركيز على وسائل الاعلام في الترويج للمبادرات الملهمة.
وفيما يتعلق ببناء القدرات، وقف المجتمعون بجدية عند الموضوع وطرحوا العديد من الأفكار ( ما الفئات التي تحتاج لبناء القدرات؟ كيف سنبني القدرات؟ لماذا سنبني القدرات؟ ) وفي جو تفاعلي تعلمي ذهب المجتمعون إلى بناء القدرات موضوع حيوي للغاية، لكن من الضروري أن لا يأخذ شكل التدريب، بقدر أن يكون حوارا ومناقشة،.....وسماع الآراء المختلفة، وتوظيف التجارب الحياتية، وتجارب المشاركين الغنية، وأجمعوا على ضرورة بناء قدرات المقيمين، وفريق الهام ومنسقوها وزملاؤها، كذلك ضرورة بناء قدرات المبادرين الملهمين من الدورتين ومن كلا المستويين الوطني والمحلي
وبما أن إلهام ستطلق دورة ثالثة، فقد تم مناقشة هذه الدورة من حيث فترة فترة الترشيح، والفئات، والمحاور،عملية التقييم، التقدير الاحتفاء) وقدم المجتمعون رؤى غنية وبناءة في هذا السياق منطلقين من تجربتهم كأعضاء في اللجنة التنفيذية، ومقيمين في الدورتين ( الأولى والثانية ) حيث أكد المجتمعون على ضرورة أن يشمل الترشيح فئات جديدة كمجالس أولياء الأمور الذين هم على صلة بالبيئة المدرسية، وإعادة السماح بترشيح المدرسة كوحدة ضمن طلبات الترشيح، وأن تكون فترة الترشيح أطول، وأن يراعى عدم مصادفتها للإجازات.
وفيما يتعلق بالتقييم قدم المجتمعون إقتراحا بالبحث عن بدائل مساندة لطلب الترشيح الإلكتروني الذي كان التفاعل معه محدودا للغاية، وضرورة تغيير نموذج طلب الترشيح بحيث تحذف العبارات المتكررة والاسئلة الصعبة وأن تكون أكثر سهولة، كما قدمت توصية بأن يشمل التقييم المحلي فئات أخرى خارج إطار اسرة التربية والتعليمز
وفيما يتعلق بعمل اللجنة التنفيذية " لإلهام فلسطين " فقد أكد الجميع على أهمية الدور الذي تقوم به وضرورة أن يشترك أعضاء اللجنة في صنع السياسات في كافة محطات العمل، وأن يبقى هذا التواصل من خلال اللقاءات التفاعلية مع طاقم إلهام، كذلك عقد لقاءات دورية للجنة، وطرح المجتمعون إمكانية إسناد دور لأعضاء اللجنة في اللقاءات الميدانية في المديريات أثناء الترشيح والتقييم.