Elham.ps
Ar|Eng
Elham.ps Elham.ps Elham.ps
الرئيسية » الهام 2008 »   09 كانون الأول 2007طباعة الصفحة

محاور التميز
محاور التميز في الممارسات التعليمية والتربوية:

نبحث في "إلهام فلسطين" عن المبادرات والممارسات والانجازات التي ساهمت في تطوير الطلبة، والبيئة التعليمية التربوية، بما ينسجم والمحاور التالية :

أساليب التعليم والتعلم

  • المساهمة في تنمية حب الاستطلاع، والاستكشاف، ومهارات القراءة والكتابة، والبحث، ورعاية الميول الإبداعية، وتنمية مهارات التفكير على أنواعها.
  • محورة العملية التعلمية حول الطالب.
  • إضفاء أجواء أكثر تشويقاً وتحفيزاً للعملية التعلمية، لتصبح أكثر ارتباطا بالبيئة الحياتية للطلبة، وتنمية القدرة على التعلم والإقبال عليه والاستمتاع به.
  • المساهمة في جعل البيئة الصفية أكثر احتراماً للتكوين الفريد لكل طالب، وأكثر استجابة لحاجات وأساليب تعلمه، واحترام طرائقه الخاصة في التعبير عن ذاته وآرائه واحتياجاته.

المناخ المدرسي العام

  • المساهمة في جعل البيئة المدرسية أكثر أمناً وسلامة، والسعي إلى تحريرها من كافة مظاهر العنف الجسدي والمعنوي والنفسي .
  • بناء علاقات صحية سليمة بين مختلف أطراف العملية التربوية داخل مجتمع المدرسة (طلبة، ومعلمين، ومدراء، ومجالس أولياء الأمور) وتعزيز التواصل والتناغم فيما بينهم.
  • المساهمة في جعل البيئة المادية والمعنوية والتعليمية للمدرسة أكثر ملاءمة لاستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • المساهمة في تنمية روح المسؤولية، والممارسات الديمقراطية، وترسيخ احترام التعددية والرأي الآخر.
  • المساعدة في تنفيذ مبادرات تهدف الى تشجيع الطلبة، وتنمية مواهبهم، ومهاراتهم الرياضية، والفنية، والثقافية والاجتماعية .

الصحة النفسية والاجتماعية للطلبة

  • رعاية الصحة النفسية والاجتماعية للطلبة، وبناء مناعتهم النفسية، وقدرتهم على التعامل مع التحديات الحياتية المختلفة التي تواجههم، أو تواجه أسرهم، خاصة في ظل الظروف القاسية التي يعيشها الشعب الفلسطيني.
  • التوعية والتثقيف الصحي للطلبة، وتنمية وتعزيز العادات والسلوكيات الصحية السليمة في المأكل والمشرب وممارسة الرياضة، ومكافحة آفة التدخين، والمخدرات، والكحول، وغيرها من الممارسات الضارة.
  • تحفيز الطلبة على الانخراط الهادف والإيجابي في الحياة المدرسية، وفي محيطهم، ومجتمعهم، وتعزيز روح المبادرة، والمسؤولية، والعطاء، والقيادة لديهم.
  • تعزيز ثقة الطلبة بأنفسهم وبقدراتهم، واحترامهم لذاتهم، ومساعدتهم في التعرف على مواطن قوتهم، وميولهم وفهمهم لذاتهم، ومتطلبات نمائهم السويّ، عبر المراحل العمرية؛ ابتداء من الطفولة المبكرة حتى البلوغ.
  • تفعيل وتعزيز دور المرشد الاجتماعي.
  • تمكين الطلبة، وتعزيز دورهم فيما يتعلق بإرشاد الأقران.

الإعلام وتكنولوجيا المعلومات والاتصال

  • تنوير الطلبة بالإمكانات الهائلة التي تقدمها وسائل الاتصال والإعلام المرئي والمسموع والمقروء، ومساعدتهم على التمييز بين الغث والسمين منها.
  • تحفيز الطلبة على اكتساب عادات، وسلوكيات صحية وسليمة، في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال، وتنويرهم وذويهم بالمحاذير الناجمة على الإدمان عليها والاستخدام المفرط لها.
  • تشجيع الطلبة على ابتكار واستخدام وسائل إعلام بسيطة خاصة بهم، للتثقيف والتوعية والتحفيز مثل الإذاعة الصباحية، ومجلات الحائط، وغيرها.
Elham.ps Elham.ps Elham.ps Elham.ps
تصميم و تطوير