Elham.ps
Ar|Eng
Elham.ps Elham.ps Elham.ps
الرئيسية »   11 أيلول 2011طباعة الصفحة

المرحلة النهائية ومعاييرها 2011-2012
وتقسم إلى قسمين:
الأول: من خلال تعبئة طلب الترشيح التفصيلي (للمبادرات التي اجتازت مرحلة التقييم الأولي) حيث يطلب من المرشحين/ات المشاركة بورشة عمل مركزية لمساعدتهم في الوقوف على آليات التعامل مع الطلب، يتم في هذه المرحلة تقييم المبادرات من قبل لجان تقييم تشكل من "المديريات" وتتم عملية التقييم في المرحلة النهائية وفق خطوتين هما:
أ‌- التقييم المكتبي: تقوم لجان التقييم في المديريات بتقييم المبادرات مكتبياً، واستناداً إلى نتائج خطوة التقييم المكتبي تقوم اللجنة باختيار المبادرات المتميزة، والتي تستحق من وجهة نظرها أن تنتقل إلى المرحلة النهائية المتمثّلة بالمقابلات، على أن تتّخذ اللجنة قرارها في ضوء التعليمات والإجراءات الموحدة التي يتم بلورتها من قبل برنامج إلهام فلسطين.
ب‌- التحقق الميداني: تقوم لجنة التقييم بزيارات ميدانية للمبادرات المختارة للتحقّق من سلامة المعلومات الواردة في طلب الترشيح، وللتعرّف بشكل مباشر على المبادرة، والفرق الذي أحدثته في نطاق تأثيرها، وذلك من خلال التفاعل المباشر مع أصحاب العلاقة من طلبة وزملاء وإدارة ومجتمع محلي، ويتم وتوثيق نتائج الزيارة على النموذج الخاص بالزيارات الميدانية.
الثاني: المقابلات النهائية، وذلك على مستوى مركزي، حيث تتم عملية التقييم من قبل لجان تقييم قطاعية مركزية يشكلها إلهام فلسطين. وتقرر اللجنتان التنفيذية والتوجيهية عدد المرشحين/ات الذين سيتم مقابلتهم، وتتم عملية التقييم في المرحلة الثانية وفق المعايير والمؤشرات الآتية:

المؤشرات
المعايير
  • أوجه الإلهام والتميز في المبادرة.
  • مدى تدبّر الموارد المحلية المتاحة وتعظيم الاستفادة منها.
  • التعاطي المبدع مع التحديات وإيجاد الحلول المبتكرة.
  • نوعية وفعالية وشمولية واستمرارية انخراط الطلبة، أو المعلمين/ات، أو المجتمع المحلي في جميع مراحل المبادرة. ويشمل ذلك النهج التشاركي التعاوني.
إبداع المبادرة وتميزها كمصدر إلهام وتعلم
  • واقعية المتطلبات والموارد الضرورية لتطبيقها.
  • مدى حاجة البيئة المدرسية للمبادرة.
  • مدى استعداد القائمين عليها للمشاركة الفعالة في تعميمها.
  • الجدوى الاقتصادية للمبادرة.
  • مساهمة المبادرة في إغناء البيئة التعلمية.
  • قدرة المبادرة على إحداث نقلة نوعية في مجال تميزها على مستوى المدرسة، أو المديرية/ المنطقة.
  • حجم وقيمة التحولات غير المباشرة التي أحدثتها المبادرة في محيطها.
  • مخاطبة المبادرة للحاجات الحقيقية لقطاع واسع من المجتمع المدرسي.
أهلية المبادرة للتعميم وقابليتها لأن تكون قدوةً حسنةً ونموذجاً يُحتذى

Elham.ps Elham.ps Elham.ps Elham.ps
تصميم و تطوير