مرحلة التقييم الأولي ومعاييرها 2011-2012
يتم في هذه المرحلة تقييم المبادرات التي تجتاز عملية المراجعة، وتتم عملية التقييم من قبل لجان تقييم قطاعية، وفي حال عدم اجتياز المبادرة لهذه المرحلة، فإن صاحبها/تها يتلقّى رسالة تغذية راجعة توضّح أسباب عدم اجتياز المبادرة. وتتم عملية التقييم لهذه المرحلة وفق المعايير والمؤشرات الآتية:
المؤشرات |
المعايير |
- وضوح الدوافع والمنطلقات للقيام بالمبادرة.
- وضوح أهداف المبادرة وانسجامها مع أهداف إلهام فلسطين.
- انطلاق المبادرة من نهج تربوي محدد وواضح.
|
منطلقات المبادرة وأهدافها ونهجها التربوي |
- أثر المبادرة المباشر على المستفيدين الرئيسيين منها (طلبة، معلمين/ات......الخ).
- أهمية المساهمة التي قدمتها المبادرة للبيئة التربوية في المحاور ذات العلاقة.
- صورة المبادرة في عيون المحيط الذي تم تطبيقها فيه (المجتمع المحلي.. النظام التعليمي...الخ).
|
مدى عمق تأثير المبادرة على الطلبة والبيئة المدرسية في الجوانب ذات العلاقة |
- الإبداع والتميز في نهج المبادرة وأسلوب تطبيقها.
- الريادية والمبادرة والقيادة التي تحلّى بها القائمون على المبادرة.
- الجدّة والأصالة والدافعية والجلد.
- مدى الاهتمام والحماس والحراك الذي ولّدته المبادرة في المجتمع المدرسي والمجتمع المحلي المحيط.
- مدى القبول الذي لقيته المبادرة في محيطها.
|
ريادية المبادرة والقائمين عليها والحراك الذي أحدثته
|