Elham.ps
Ar|Eng
Elham.ps Elham.ps Elham.ps
الرئيسية »   11 أيلول 2011طباعة الصفحة

محور الترشيح 2011-2012
تم تحديد محاور الترشيح الآتية في دورة إلهام فلسطين 2011 – 2012.


محور أساليب التعليم والتعلم واستراتيجيات التقويم
  • تنمية حب الاستطلاع والاستكشاف ومهارات القراءة والكتابة والاستقصاء والبحث ورعاية الميول الإبداعية، وتنمية مهارات التفكير على أنواعها، والذكاءات المتعددة.
  • جعل التعلّم أكثر تشويقاً وتحفيزاً وأكثر معنىً وارتباطاً بالبيئة الحياتية للطلبة، وتنمية القدرة على التعلم والإقبال عليه والاستمتاع به.
  • جعل البيئة الصفية أكثر احتراماً للتكوين الفريد لكل طالب، وأكثر استجابةً لحاجات وأنماط تعلمه، واحترام طرائقه الخاصة في التعبير عن ذاته وآرائه واحتياجاته.
  • إدارة وتوظيف تكنولوجيا المعلومات ووسائل الاتصال والإعلام المرئي والمسموع والمقروء، واستخدامها بشكل فاعل في التعلم وفي تحسين التواصل الإنساني والتعريف بثقافتنا العربية والانفتاح على ثقافات الشعوب الأخرى.
  • تحفيز الطلبة على اكتساب عادات وسلوكات صحية وسليمة في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال، وتنويرهم وذويهم بالمحاذير الناجمة عن الإدمان عليها والاستخدام المفرط لها.
  • استثمار مصادر التعلم في المدرسة والمجتمع المحلي في خدمة تعلم الطلبة بشكل فاعل.
  • تنويع الاستراتيجيات التي يستخدمها المعلم لتقويم فاعلية تعليمه وتعلم طلبته، وتوظيفها في تحسين العملية التعليمية/التعلمية.
  • تطوير أساليب وأدوات ملائمة لعملية التقويم، ومنسجمة مع التوجهات الحديثة في مجال التقويم.
  • توظيف نتائج عملية التقويم في تحسين العوامل التي ترتبط بتعلم الطلبة وتؤثر فيه.
  • تنفيذ مشاريع تعلمية تنمي مهارات الطلبة في التفكير بأنواعه والعمل في فريق واتخاذ القرار وحل المشكلات المدرسية أو المجتمعية بطريقة إبداعية.
  • تعليم الأقران وتقديم المساعدة الأكاديمية للطلبة الذين يعانون من ضعف في التحصيل والأداء الأكاديمي.


محور البيئة التعلمية الآمنة والمحفزة
  • جعل البيئة المدرسية أكثر أمناً وسلامةً وديمقراطية، والسعي إلى تحريرها من مظاهر العنف الجسدي والمعنوي والنفسي كافة.
  • بناء علاقات صحية سليمة بين مختلف أطراف العملية التعليمية/التعلمية داخل مجتمع المدرسة، وتعزيز التواصل والانسجام والتناغم فيما بينهم.
  • جعل البيئة التعليمية/ التعلمية المادية والمعنوية للمدرسة أكثر ملاءمةً لاستقبال ذوي الحاجات الخاصة.
  • إيجاد بيئة مدرسية محفزة تطلق طاقات الطلبة ومواهبهم وتصقلها وتنمّيها، وتيسّر ممارسة الطلبة لمهاراتهم وهواياتهم الرياضية والفنية والثقافية والاجتماعية.
  • إيجاد بيئة تعليمية/ تعلمية ترعى حقوق الطفل وتحميها، وتمكن الطلبة من ممارسة حقوقهم المختلفة، وإسماع صوتهم والتعبير عن رأيهم وحقوقهم الأخرى.
  • إيجاد بيئة مدرسية تنمّي القيم التربوية والإنسانية لدى الطلبة وتعزّز التزامهم بها وتمثّلهم لها. وتحفز الطلبة وتطلق طاقاتهم وتصقلها وتنميها.
  • رعاية حقوق الطفل، وتوعية الطلبة حول حقوقهم وتمكينهم من ممارستها. احترام الطفل وكرامته، وحمايته.


محور الصحة الجسدية والنفسية والاجتماعية السوية للطلبة
  • رعاية الصحة الجسدية والنفسية والاجتماعية للطلبة، وبناء مناعتهم النفسية وقدرتهم على التعامل مع التحديات الحياتية المختلفة التي تواجههم، وبخاصة في ظل الظروف القاسية التي يعيشها الشعب الفلسطيني.
  • التوعية والتثقيف الصحي للطلبة، وتنمية وتعزيز العادات والسلوكات الصحية السليمة في المأكل والمشرب والرياضة، ومكافحة آفات التدخين والمخدرات والكحول وغيرها من الممارسات الضارة.
  • توجيه الطلبة وإرشادهم في المجالات النفسية والاجتماعية، ومساعدتهم على تجاوز مشكلاتهم، وتمكينهم من التعبير عن حقوقهم وإسماع أرائهم وصوتهم.
  • التنسيق والتواصل مع أولياء الأمور والمجتمع المحلي، والاستفادة من خبراتهم وطاقاتهم في تحقيق الطفولة السوية من الجوانب الجسدية والنفسية والاجتماعية.
  • تعزيز ثقة الطلبة بأنفسهم وبقدراتهم، واحترامهم لذاتهم، ومساعدتهم على التعرف على مكامن قوّتهم وميولهم وفهمهم لذاتهم، وتمكينهم من إسماع صوتهم والتعبير عن رأيهم بحرية.


محور المشاركة والريادية الطلابية
  • غرس المواطنة الصالحة وروح المسؤولية والممارسات الديمقراطية وتنميتها في نفوس الطلبة، وترسيخ التسامح واحترام التعددية والرأي الآخر.
  • تعزيز الانخراط الهادف والإيجابي للطلبة في الحياة المدرسية وفي محيطهم ومجتمعهم، وتعزيز روح المبادرة والقيادة والمشاركة والمسؤولية لديهم.
  • رفع مستوى وعي الطلبة بالقضايا المجتمعية والطلابية، وتعزيز انتمائهم إلى مجتمعهم من خلال القيام بأنشطة وأعمال تطوعية تخدم المجتمع.
  • تشجيع الطلبة وتنمية مواهبهم، ومهاراتهم الرياضية والفنية والثقافية والاجتماعية.
Elham.ps Elham.ps Elham.ps Elham.ps
تصميم و تطوير