محاور الترشيح لإلهام فلسطين
تم تحديد محاور الترشيح الآتية في دورة إلهام فلسطين 2009/2010:
أولاً: محور أساليب التعليم والتعلم واستراتيجيات التقويم |
§ تنمية حب الاستطلاع والاستكشاف ومهارات القراءة والكتابة والاستقصاء والبحث ورعاية الميول الإبداعية، وتنمية مهارات التفكير على أنواعها، والذكاءات المتعددة. |
§ جعل التعلّم أكثر تشويقاً وتحفيزاً وأكثر معنى وارتباطاً بالبيئة الحياتية للطلبة، وتنمية القدرة على التعلم والإقبال عليه والاستمتاع به. |
§ جعل البيئة الصفية أكثر احتراماً للتكوين الفريد لكل طالب، وأكثر استجابة لحاجات وأنماط تعلمه، واحترام طرائقه الخاصة في التعبير عن ذاته وآرائه واحتياجاته. |
§ إدارة وتوظيف تكنولوجيا المعلومات ووسائل الاتصال والإعلام المرئي والمسموع والمقروء، واستخدامها بشكل فاعل في التعلم وفي تحسين التواصل الإنساني والتعريف بثقافتنا العربية والانفتاح على ثقافات الشعوب الأخرى. |
§ تحفيز الطلبة على اكتساب عادات وسلوكيات صحية وسليمة في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال، وتنويرهم وذويهم بالمحاذير الناجمة عن الإدمان عليها والاستخدام المفرط لها. |
§ استثمار مصادر التعلم في المدرسة والمجتمع المحلي في خدمة تعلم الطلبة بشكل فاعل. |
§ تنويع الاستراتيجيات التي يستخدمها المعلم لتقويم فاعلية تعليمه وتعلم طلبته، وتوظيفها في تحسين العملية التعليمية/التعلمية. |
§ تطوير أساليب وأدوات ملائمة لعملية التقويم، ومنسجمة مع التوجهات الحديثة في مجال التقويم. |
§ توظيف نتائج عملية التقويم في تحسين العوامل التي ترتبط بتعلم الطلبة وتؤثر فيه. |
§ تنفيذ مشاريع تعلمية تنمي مهارات الطلبة في التفكير بأنواعه والعمل في فريق واتخاذ القرار وحل المشكلات المدرسية أو المجتمعية بطريقة إبداعية. |
§ تعليم الأقران وتقديم المساعدة الأكاديمية للطلبة الذين يعانون من ضعف في التحصيل والأداء الأكاديمي. |
ثانياً: محور البيئة التعلمية الآمنة والمحفزة |
§ جعل البيئة المدرسية أكثر أمناً وسلامة وديمقراطية، والسعي إلى تحريرها من مظاهر العنف الجسدي والمعنوي والنفسي كافة. |
§ بناء علاقات صحية سليمة بين مختلف أطراف العملية التعليمية/التعلمية داخل مجتمع المدرسة، وتعزيز التواصل والانسجام والتناغم فيما بينهم. |
§ جعل البيئة التعليمية/ التعلمية المادية والمعنوية للمدرسة أكثر ملاءمة لاستقبال ذوي الحاجات الخاصة. |
§ إيجاد بيئة مدرسية محفزة تطلق طاقات الطلبة ومواهبهم وتصقلها وتنميها، وتيسر ممارسة الطلبة لمهاراتهم وهواياتهم الرياضية والفنية والثقافية والاجتماعية. |
§ إيجاد بيئة تعليمية/ تعلمية ترعى حقوق الطفل وتحميها، وتمكن الطلبة من ممارسة حقوقهم المختلفة، وإسماع صوتهم والتعبير عن رأيهم وحقوقهم الأخرى. |
§ إيجاد بيئة مدرسية تنمي القيم التربوية والإنسانية لدى الطلبة وتعزز التزامهم بها وتمثلهم لها. وتحفز الطلبة وتطلق طاقاتهم وتصقلها وتنميها. |
§ رعاية حقوق الطفل، وتوعية الطلبة حول حقوقهم وتمكينهم من ممارستها. احترام الطفل وكرامته، وحمايته. |
ثالثاً: محور الصحة الجسدية والنفسية والاجتماعية السوية للطلبة |
§ رعاية الصحة الجسدية والنفسية والاجتماعية للطلبة، وبناء مناعتهم النفسية وقدرتهم على التعامل مع التحديات الحياتية المختلفة التي تواجههم، وبخاصة في ظل الظروف القاسية التي يعيشها الشعب الفلسطيني. |
§ التوعية والتثقيف الصحي للطلبة، وتنمية وتعزيز العادات والسلوكيات الصحية السليمة في المأكل والمشرب والرياضة، ومكافحة آفات التدخين والمخدرات والكحول وغيرها من الممارسات الضارة. |
§ توجيه الطلبة وإرشادهم في المجالات النفسية والاجتماعية، ومساعدتهم على تجاوز مشكلاتهم، وتمكينهم من التعبير عن حقوقهم وإسماع أرائهم وصوتهم. |
§ التنسيق والتواصل مع أولياء الأمور والمجتمع المحلي، والاستفادة من خبراتهم وطاقاتهم في تحقيق الطفولة السوية من الجوانب الجسدية والنفسية والاجتماعية. |
§ تعزيز ثقة الطلبة بأنفسهم وبقدراتهم، واحترامهم لذاتهم، ومساعدتهم على التعرف على مكامن قوتهم وميولهم وفهمهم لذاتهم، وتمكينهم من إسماع صوتهم والتعبير عن رأيهم بحرية. |
رابعاً: محور المشاركة والريادية الطلابية |
§ غرس المواطنة الصالحة وروح المسؤولية والممارسات الديمقراطية وتنميتها في نفوس الطلبة، وترسيخ التسامح واحترام التعددية والرأي الآخر. |
§ تعزيز الانخراط الهادف والإيجابي للطلبة في الحياة المدرسية وفي محيطهم ومجتمعهم، وتعزيز روح المبادرة والقيادة والمشاركة والمسؤولية لديهم. |
§ رفع مستوى وعي الطلبة بالقضايا المجتمعية والطلابية، وتعزيز انتمائهم إلى مجتمعهم من خلال القيام بأنشطة وأعمال تطوعية تخدم المجتمع. |
§ تشجيع الطلبة وتنمية مواهبهم، ومهاراتهم الرياضية والفنية والثقافية والاجتماعية. |
|
|