Elham.ps
Ar|Eng
Elham.ps Elham.ps Elham.ps

وزارة التربية و"التربية العالمية" يطلقان التقييم المحلي لمبادرات إلهام فلسطين

  

 
 
 
 
البيرة: أطلقت وزارة التربية والتعليم ومؤسسة التربية العالمية وشركاؤهما (وزارة الصحة ووكالة الغوث) المرحلة الثانية لتقييم مبادرات إلهام فلسطين، وهي الخاصة بالمديريات والمناطق التعليمية/وكالة؛ وذلك خلال ورشة عقدها فريق إلهام فلسطين التنفيذي المشترك تستهدف مقيمي ومنسقي إلهام فلسطين، في المعهد الوطني للتدريب التربوي، بحضور مدير عام المعهد الوطني د. ريما ضراغمة ومنسق هيئة تطوير مهنة التعليم/عضو اللجنة التوجيهية لإلهام فلسطين حازم أبو جزر، والمستشار التربوي في مؤسسة التربية العالمية أحمد عمار.
 
في كلمته الترحيبية أبو جزر، عن إطلاق مرحلة التقييم المحلي بدءا من الأربعاء 19/4/2017 حتى 25/5/2017، وأكد أهمية مرحلة التقييم المحلي باعتبارها عصب عملية التقييم في برنامج إلهام فلسطين. وأشار إلى أن فريق إلهام أنهى مرحلة المراجعة الأولية (التقييم الأولي) وأن 610 مبادرة تأهلت للتقييم في المرحلة الثانية، وهي موزعة على المديريات والمناطق التعليمية في محافظات الوطن كافة، مقدما شكره للمقيمين والمنسقين على جهودهم في الميدان. وتحدثت ضراغمة عن أهمية المبادرات في تحسين التعليم، وأن الحاجة تستدعي الاهتمام بمبادرات نوعية يكون لها أثر واضح.
 
ومن جهته تحدث مسؤول الإعلام في هيئة تطوير مهنة التعليم وعضو فريق إلهام فلسطين، رائد حامد، حول أبرز أدبيات إلهام فلسطين، والتنشئة السوية، بالإضافة إلى مهام كل من رئيس لجنة التقييم والمنسق ولجنة التقييم المحلي، وأكد على ضرورة التقييم للمبادَرة لا للمبادِر نفسه، الأمر الذي يعزز الشفافية في تقييم إلهام فلسطين. لتكون أفضل، كما شدد على ضرورة أن تستلم لجنة التقييم أثناء زيارات التحقق الميداني في المدارس ملف الإنجاز من المبادرين.
 
وعرضت منسقة إلهام فلسطين في مؤسسة التربية العالمية دينا قاسم نتائج مرحلة المراجعة الأولية مشيرة إلى المعايير والمؤشرات الخاصة بعملية التقييم، وقدمت إرشادات للجان التقييم المحلي حول كيفية الدخول إلى التقييم المحلي وتدوين الملحوظات والتغذية الراجعة، ونوهت إلى أهمية تزويد المبادرين بكتب التغذية الراجعة من قبل المنسقين.
 
أما أحمد عمار، فقدم عرضا حول آلية التقييم المحلي ووزّع المقيمين على مجموعات وتم إجراء تقييم افتراضي، وضّح خلاله كيفية توزيع العلامات ومعايير التقييم، حيث حكّم المقيمون إحدى المبادرات للتعرف على مدى الانسجام والتناغم في عملية التقييم. ويذكر أن مبادرات إلهام فلسطين تمر بثلاث عمليات تقييم: المراجعة الأولية، والتقييم المحلي والتقييم النهائي (المقابلات).
 
وكانت بدأت الورشة بوقفة تضامنية مع الأسرى، أكد رائد حامد في كلمته أن الأسرى هم صمام أمان وعنوان وحدة للشعب الفلسطيني، وأنهم بإضرابهم عن الطعام يوجهون رسائل عدة للعالم ولدولة الاحتلال، ولأبناء شعبنا وللقوى الوطنية كافة، ثم قرأ رسالة الأسير القائد مروان البرغوثي لموجهة للشعب القلسطيني أمام الحضور. 

 

Elham.ps Elham.ps Elham.ps Elham.ps
تصميم و تطوير