Elham.ps
Ar|Eng
Elham.ps Elham.ps Elham.ps
الرئيسية » سفراء إلهام »   02 تشرين الأول 2014طباعة الصفحة

بنات عسكر الأساسية الأولى

( الدورة الخامسة )

"تعليم العلوم والتكنولوجيا على نحو تكاملي"

مدرسة بنات عسكر الأساسية الأولى
منطقة نابلس التعليمية – وكالة الغوث
المعلمتان جميلة شريف خالد ورجاء مزيد سعد

 

 

وصف موجز للمبادرة ودوافعها
تتضمن المبادرة فكرةمبدعة وهي توظيف التعلم التكاملي بين مادتي العلوم والتكنولوجيا في تدريس الكهرباءالمنزلية للصف التاسع، وإخراج ذلك في قالب من الأنشطة والتطبيقات العملية الممتعة والشيقة للطالب؛ ما ساعد في إظهار الوجه الحقيقي العملي للمادة العلمية من خلال الأنشطة والتطبيقات العملية. وبهذا تكون المبادرة قد لبت احتياجات الطالبات بما وفرته لهن من أساليب تعلم جديدة زادت من دافعيتهن للتعلم ومكنتهن من التعلم وفق قدراتهن ومواهبهن وميولهن واحتياجاتهن.

شكلت حاجةأطفال فلسطين إلى بيئة تعليمية تربوية سليمة، وإلى استراتيجيات تعلمية فعالة تقوم على جعل الطالب محورالعملية التعليمية وشريك فاعل فيها، وإلى محتوى تعلمي في مادتي العلوم والتكنولوجيا يواكب التقدم العلمي والتكنولوجي، دوافع قوية لتطوير هذه المبادرة وتنفيذها. وعزز هذه الدوافع ما تم ملاحظته من تدني في التحصيل لدى الطلبة نتيجة لاستخدام الطرائق التقليدية في التعليم، وقلة الأنشطة التطبيقية في المادة، إضافة إلى عدم قدرة كل الطلبة على التعلم بنفس الطريقة؛ فلكل طالب خصوصيته وتكوينه الفريد، وبإمكانه أن يتعلم على نحو أفضل وفق قدراته.

جوانب التميز في المبادرة
تميزت المبادرة بأنهاغيرمكلفة ماديا، وواقعية في متطلباتها وآلية تنفيذها، وبأنها تواكب التطبيقات العلميةالجديدة في مجال التوصيلات الكهربائية، ويمكن تعميمها وتطويرها.

أثر المبادرة في المجتمع المدرسي
أثرت المبادرة بشكل عام في جميع أطراف العملية التعليمية، فمثلا نمت لدى الطالبات حب الاستطلاع والاستكشاف والبحث ومهارات التفكير والاتصال والقيادة، وزادت من دافعيتهن وقدرتهن على التعلم عند اتباع الاستراتيجيات التعليمية الجديدة، كما ساعدتهن على اكتشاف مواهبهن وقدراتهن وتطويرها، وعززت ثقتهن بأنفسهن، واحترامهن لذاتهن، وأكسبتهن عادات سلوكيةجيدة، وعززت لديهن اتجاهات إيجابية، مثل: التعاون، والاحترام المتبادل، وتحمل المسؤولية.

وحولت المبادرة المدرسة إلى بيئة تعليمية مشوقة جاذبة لهن؛ ما ساعد في خفض المشكلات السلوكية والنفسية والتعليمية لدى الطالبات، وكسر حاجز الخوف والفشل من مادة الفيزياء لدى الطالبات، إضافة إلى أن مادة الفيزياء الكهربائية أصبحت مادة محببة ومشوقةلجميع الطالبات وليس للطالبات المتفوقات فقط، وأصبحت الطالبات أكثر حرصا في اتخاذ كافة إجراءات الأمن والسلامة عند التعامل مع الكهرباء.

وشجعت المبادرة المعلمات على اتباع أساليب واستراتيجيات تعلمية جديدة، وتوفير بيئة تعليمية ممتعة للطالبات، ومكنتهن من اكتشاف ميول الطالبات ومواهبهن وقدراتهن وتطويرها. ومن جهة ثانية، وفرت المبادرة وقت وجهد المعلمات عندما تم توظيف التكامل في تدريس العلوم والتكنولوجيا؛ ما أتاح للمعلمات الوقت والمجال لتنويع استراتيجيات التعلم ومصادره وأنشطته.

وشمل الأثر الإيجابي للمبادرة أولياء الأمور، فقد مكنتهم من اكتشاف ميول وقدرات ومواهب بناتهم وتطويرها، وعززت ثقتهم ببناتهن وبالمعلمات، وبخاصة بعد أن لمسوا أثر المبادرة ونتائجها على التعلم.

عوامل النجاح في المبادرة
شارك في تنفيذها جميع أطراف العمليةالتعليمية، فمثلا: قامت معلمتا العلوم والتكنولوجيا بتحليل وحدة الكهرباء في التكنولوجيا والعلوم، ثم قامتا بإعداد خطة عمل شملت تحديد الأهداف والإجراءات والأنشطة والوسائل المستخدمة والزمن والتقويم، ثم صممتا المادة المتكاملة من العلوم والتكنولوجيا، وقامتا بتنفيذ الخطة ثم التقويم بعد كل حصة. أما مديرة المدرسة، فقد أعادت جدولة برنامج الحصص الأسبوعي ليتسنى إعطاء تطبيق الأنشطة عمليا، ووفرت جميع لوازم المبادرة المادية وغير المادية.
وقام أولياء الأمور بمتابعة التغير في بناتهن علميا ونفسيا واجتماعيا، والتواصل مع المدرسة، وتقديم الدعم المعنوي للمبادرة. ولعب المشرفون التربويون دورا واضحا أيضا في توفير ما لزم المبادرة من دعم وتوجيه.

وساعدت معلمات المدرسة كل حسب تخصصها في تنفيذ المبادرة، وتم الاستفادة من خبرات البعض في تصميم الأنشطة العملية وتوفير ما يلزمها. وتم استغلال مختبر العلوم ومختبر الكنولوجياللقيام بالأنشطة العلمية التطبيقية، كما تم الاستفادة من مختبر الحاسوب في تطبيق الأنشطة المتعلقة بالانترنت والمختبر الافتراضي، فضلا عن أنه تم استغلال الانترنت والفيس بوك في إعداد صفحة متخصصة للمبادرة التعليمية.

التعاطي مع التحديات والصعوبات
من الصعوبات التي واجهتنا ضيق الوقت المتاح خلال الحصص لتنفيذ المبادرة، وقد تم التغلب عليها بالحصص الإضافية قبل الدوام وخلال الاستراحة وبعد الدوام. كذلك، واجهتنا مشكلة البرنامج وعدم تطابق حصص التكنولوجيا مع العلوم، وقد تغلبنا عليها بالتنسيق مع مديرة المدرسة ترتيب البرنامج.

الحراك الذي أحدثته المبادرة
نالت المبادرة إعجابطالبات المدرسة جميعا؛ فطلبت جميع الصفوف أن تنفذالمبادرة في صفهن. وشجعت معلمات المدرسة المبادرة بعد أن لمسن نتائجها، وفكرن بعمل مبادرات أخرى مشابهة لجميع الصفوف والمواد. ونالت أيضا إعجاب معلمات المدارس الآخرى؛ فطلبن تعريفهن بالمبادرة ومراحلها ومتطلبات تنفيذها. وأفاد العديد من أولياء الأمور أن اهتمام بناتهن بالمبادرة انتقل من المدرسة إلى البيت، حيث قمن بتفيذ عدة أنشطة عملية داخل البيت أمام أخواتهن وجاراتهن.

 

Elham.ps Elham.ps Elham.ps Elham.ps
تصميم و تطوير