Elham.ps
Ar|Eng
Elham.ps Elham.ps Elham.ps
الرئيسية »   06 شباط 2014طباعة الصفحة

إدماج إلهام فلسطين في النظام التعليمي

حدثت نقلة نوعية في الشراكة بين مؤسسة التربية العالمية ووزارة التربية والتعليم العالي تمثلت في الانتقال إلى طور إدماج إلهام فلسطين كبرنامج في خطط وإستراتيجيات الوزارة. ولتجسيد ذلك تم توقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين في كانون الثاني 2014، حيث وقعها وزير التربية والتعليم العالي د. علي زيدان أبو زهري. ونائب أمين عام مؤسسة التربية العالمية السيد دانيال كروف.

هيئة تطوير مهنة التعليم

وبموجب المذكرة تم تكليف هيئة تطوير مهنة التعليم في وزارة التربية بالعمل إلى جانب مؤسسة التربية العالمية لوضع خطة تنفيذية تشاركية للبرنامج، وتطوير دليل إلهام فلسطين، وتشكيل مكتب مشترك لمتابعة تنفيذ الخطة بمراحلها من ترشيح، وتقييم، وتقدير، وتعميم للمبادرات التربوية في النظام التعليمي. وتم الاتفاق على عقد اجتماعات دورية للتشاور والمتابعة.

واشتملت الخطة النفيذية على محطات رئيسة أهمها: (إطلاق الدورة الخامسة لإلهام فلسطين، وفتح باب الترشّح لأصحاب المبادرات، والتقييم المحلي والنهائي للمبادرات المتأهلة، وتقدير المبادرات مادياً ومعنوياً، وتوثيق المبادرات في كتاب حصاد إلهام فلسطين السنوي باللغتين العربية والإنجليزية، وتنظيم احتفالية إلهام السنوية، والترويج للمبادرات عبر الموقع الإلكتروني، وتفعيل إدماجها في النظام التعليمي، ...إلخ ).

ومن الجدير بالذكر أن هيئة تطوير مهنة التعليم (CDTP)، قد تأسست عام 2009، بناء على توصيات إستراتيجية إعداد وتأهيل المعلمين، وهي جزء من وزارة التربية والتعليم العالي في فلسطين، وتعمل على الارتقاء بمهنة التعليم من خلال وضع نظام شامل ومعايير محددة لممارستها في المؤسسات التعليمية ومنح إجازة مزاولة مهنة التعليم لتحسين نوعيته، وتعزيز مكانته كمهنة تستحق تقدير المجتمع الفلسطيني واحترامه ودعمه. بالإضافة للعمل على استكشاف مواهب الطلبة والمعلمين والطواقم المساندة في المدارس. ومن هنا كانت هيئة تطوير مهنة التعليم هي المكان الأجدر بتوطين برنامج الهام فلسطين والعمل على مأسسته كنظام تحفيز في خطط وعمل وزارة التربية، وليصبح لبرنامج إلهام فلسطين مكتباً تنفيذياً مشتركاً تقوده الهيئة مع مؤسسة التربية العالمية.

Elham.ps Elham.ps Elham.ps Elham.ps
تصميم و تطوير